مدينة مصر

%80 حصة RATP في أسهم الشركة الجديدة لتشغيل المترو

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:19

تعتزم وزارة النقل والمواصلات تأسيس كيان مشترك مع شركة «RATP» الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق، يستحوذ الجانب الفرنسى على %80 منها و%20 للهيئة القومية للأنفاق.

وقال د. عمرو شعت، نائب وزير النقل - فى تصريحات على هامش مشاركته فى منتدى الاستثمار المشترك بين مصر وفرنسا المنعقد بمناسبة زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للقاهرة -إنه تم منح الجانب الفرنسى مهلة للانتهاء من الدراسات اللازمة.

وأشار إلى أن وزارته طلبت من الجانب الفرنسى تدبير قرض ميسر طويل الأجل يتجاوز 20 عامًا لتغطية مصاريف التشغيل والصيانة، خاصة أن الإيرادات المتوقعة للخط لن تغطى التكلفة بالكامل.

وأكد أن الشركة الفرنسية التى تتمتع بخبرة واسعة فى إدارة خطوط المترو فى أكثر من 14 دولة، لن تتدخل فى تسعير تذاكر الخط الجديد، الذى انتهت الوزارة من إعداد التصور الخاص به، وفى انتظار الحصول على الموافقة النهائية، ويقتصر دورها على الإدارة فقط.

وكانت مصادر مطلعة كشف لـ«المال» فى وقت سابق، أن خط المترو الثالث الجديد سيكون له تسعير جديد بعد افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط نفسه.

ويأتى الإعلان عن تأسيس شركة مع الجانب الفرنسى، تأكيدا لما نشرته «المال» فى وقت سابق، على لسان مصادر مطلعة، قالت العقد سوف يحدد فيه نصيب الدولة من إيرادات الخط، وآلية المحاسبة، والأعباء التى ستتحملها الشركة الفرنسية فى تكاليف الصيانة.

ولفتت المصادر إلى أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو ستكتفى بإدارة الخط الثانى «شبرا الخيمة ـ المنيب»، والأول « حلوان ـ المرج»، لافتًا إلى أنها لن تستطيع إدارة الخطوط الثلاثة، لا سيما بعد اكتمال أعمال الخط الثالث.

وكان د.هشام عرفات، وزير النقل، شهد أول أمس، توقيع الاتفاقية الابتدائية بشأن تشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق مع شركة «RATP» الفرنسية، وقالت الوزارة فى بيان صحفى، إن الاتفاقية تحتوى على فترة انتقالية لمدة عامين، لإنهاء فترة الدراسات الخاصة بالتشغيل والصيانة.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title