كأس العرب.. فكرة لبنانية تبحث عن انطلاقة جديدة في الدوحة 

بنك مر

الأحد 28 نوفمبر 2021 - 14:10

 

 
د ب أ 
قبل ستة عقود، انطلقت فكرة بطولة كأس العرب بدعوة لبنانية ووجدت الفكرة زخما كبيرا لكن البداية القوية للبطولة ما لبثت أن واجهت بعض الصعوبات التي أدت إلى عدم إقامتها بانتظام.

وكان جورج دباس الرئيس الأسبق للاتحاد اللبناني للعبة هو أول من دعا لإنشاء هذه البطولة، ووجه دباس الدعوة إلى عقد اجتماع لجمعية عمومية للاتحادات العربية لكرة القدم في 1962 .

وبالفعل، لاقت الفكرة رواجا لدى خمس دول عربية هي تونس وسوريا ولبنان والكويت والأردن لتقام النسخة الأولى في العام التالي بمشاركة منتخبات الخمس دول.

وبعدها أقيمت نسختان أخريان في حقبة الستينيات ولكن ظروف الحرب والمشاكل السياسية في المنطقة تسببت في توقف البطولة لمدة 16 عاما حتى تقررت عودتها في 1982 ولكن هذه النسخة التي كانت مقررة في لبنان ألغيت بسبب الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

وبعدها بثلاث سنوات، عادت الحياة إلى بطولة كأس العرب من خلال النسخة الرابعة التي استضافتها السعودية ثم استضافت الأردن النسخة التالية فيما شهدت حقبة التسعينيات من القرن الماضي نسختين فقط من البطولة التي عانت من إقامتها بشكل متقطع.

ومنذ بداية القرن الحالي ، أقيمت نسختان فقط لبطولة كأس العرب في 2002 و2012 فيما ألغيت نسخة أخرى في 2009 لعدم وجود رعاة.

والآن، تترقب جماهير الكرة العربية من الخليج العربي شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا إقامة فعاليات النسخة العاشرة من البطولة، والتي تستضيفها قطر من 30 نوفمبر الحالي إلى 18 ديسمبر المقبل، ويراود الأمل كثيرين في أن تكون هذه النسخة نقطة انطلاق جديدة للبطولة على أن تقام في المستقبل بشكل منتظم لاسيما بعد اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) .  

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title