رئيس إنبي: جارٍ التعاقد على مشروعات بقيمة 7.7 مليار جنيه

بنك مصر

الأربعاء 04 أبريل 2018 - 13:09

قال رئيس الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي)، إنه جارٍ التعاقد على مشروعات بقيمة 7.7 مليار جنيه.

وأضاف محمد حتحوت، أن الشركة تعاقدت على على تنفيذ 12 مشروعاً محلياً وعالمياً، بالإضافة إلى توقيع 33 أمر إسناد للعديد من شركات قطاع البترول خلال 2017، وفقاً لبيان وزارة البترول.

وأوضح رئيس الشركة، أن قيمة التعاقدات داخل وخارج مصر بلغت خلال 2017 وحتى الآن 21.5 مليار جنيه منها 59% للمشروعات الداخلية و41% للمشروعات الخارجية، وتم الفوز بنسبة كبيرة منها عن طريق مناقصات عالمية.

وأشار حتحوت، إلى أن الشركة حققت طفرة كبيرة في الإيرادات خلال عام 2017 بلغت حوالي 8.6 مليار جنيه بزيادة نسبتها 72%.

وأكد رئيس الشركة، أنه بالنسبة لتعاقدات 2017 داخل مصر، فقد شملت المشاركة في مشروع تنمية حقل ظهر ومشروع تعديل التسهيلات الإنتاجية البرية القائمة بموقع رشيد، وإضافة تسهيلات جديدة لاستيعاب إنتاج حقول الغاز المكتشفة بالمياه العميقة غرب الدلتا، وتقديم الخدمات الهندسية في مشروع تنمية حقول المرحلة (9ب).

وتابع أن التعاقدات شملت أيضاً مشروع تطوير حقل آتول البحري، والمرحلة الرابعة من مشروع إعادة تأهيل المنشآت البحرية والبرية التابعة لشركة بترول خليج السويس، ومشروع إنشاء وحدة تحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل الحفاز (CCR) بشركة أنربك، ومشروع مجمع إصلاح النافتا بالعامل المساعد والأزمرة بشركة أسيوط لتكرير البترول.

كما شملت التعاقدات، مشروع إنشاء مستودعات تخزين المنتجات البترولية وأعمال الإدارة لمشروع إنشاء رصيف بحرى لصالح شركة سوميد بميناء العين السخنة، ومشروع إنشاء منصتين بحريتين لصالح الشركة العامة للبترول بمنطقة خليج السويس، ومشروع إنشاء مجمع للأسمدة الفوسفاتية والمركبة التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة، ومشروع إنتاج الأمونيا - اليوريا لصالح شركة كيما بأسوان.

وضمت أيضاً مشروع تطوير وحدة الاستخلاص بالفينول التابع لشركة العامرية لتكريرالبترول، ومشروع إحلال وتجديد وحدة استخلاص العطريات لمجمع الزيوت بشركة الإسكندرية للبترول، بالإضافة إلى مشروع تقديم الخدمات الفنية المتخصصة لمشروع الشركة المصرية للتكرير الجديد ، ومشروع محطة توليد الكهرباء لمجمع الإيثيلين ومشتقاته بشركة إيثيدكو.

ولفت حتحوت، إلى أن إنبي تهتم بتنمية أعمالها وأنشطتها خارج مصر، خاصة في الأسواق الداخلية، لزيادة العائدات ومنها السعودية والإمارات وعمان والكويت والعراق والأردن والجزائر.

وقال، إن الشركة فازت بتنفيذ مشروعات جديدة في السعودية لصالح شركتي أرامكو وياسرف، ومشروع مد خط غاز شمال الأردن بطول 56 كيلومتر لصالح شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول طارق الملا أعمال الجمعية العامة للشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبى) لاعتماد نتائج أعمال عام 2017.

يُذكر أن الشركة تأتي ضمن 23 شركة تعتزم الحكومة طرح نسب من حصصها بها أو زيادة نسبتها المطروحة من الأسهم المملوكة لها في تلك الشركات بالبورصة، وذلك في إطار المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية.

وأعلنت وزارة المالية في 18 مارس الجاري، أنه سيتم طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية. 

وكان وزير المالية عمرو الجارحي نفى ما تردد حول رغبة الحكومة المصرية في جمع نحو 10 مليارات دولار من الطروحات الحكومية في 3 سنوات.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title