مدينة مصر

تريليون دولار استثمارات الطاقة في الشرق الأوسط

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:36

توقع تقرير حديث أعدته الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) أن يصل إجمالي الاستثمارات المقررة والمخطط لها في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات الخمس القادمة إلى 1 تريليون دولار أمريكي.

ولفت التقرير إلى أن هذه الاستثمارات تتطلب دعماً تمويلياً كبيراً من القطاع الخاص، مشيراً إلى أن هذه الاستثمارات تتوافق مع أحجام الاحتياطات المالية الموجودة في دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وتُعرَّف الاستثمارات المقررة بأنها استثمارات في مشاريع الطاقة قيد التنفيذ حالياً، في حين تمثل الاستثمارات المخطط لها حجم الإنفاق المستهدف في بلد ما لتطوير قطاع الطاقة.

وأشار تقرير ابيكورب إلى أن حصة الاستثمارات الإجمالية غير الحكومية قد ارتفعت إلى 22٪ مقارنة بالعام السابق، حيث يلعب القطاع الخاص دوراً حيوياً متزايداً في دعم مشاريع الطاقة، لا سيما في البلدان ذات الاحتياطات المالية الأقل أو الحصة الأعلى من مشاريع قطاع الكهرباء. 

وتحتل تونس والمغرب المرتبة الأولى في هذا المجال، حيث يهيمن القطاع الخاص على 68٪ من إجمالي استثمارات الطاقة المقررة والمخطط لها، تليهما الأردن بنسبة 46٪. كما شهدت الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان ومصر مشاركة أكبر للقطاع الخاص، التي ارتفعت إلى 30٪ و29٪ و28٪ على التوالي.

Image result for Middle East Energy Sector

ولدى المملكة العربية السعودية أكبر حصة من الاستثمارات المقررة والمخطط لها على المدى المتوسط، تليها الإمارات العربية المتحدة والكويت.

كشف التقرير أن للمملكة العربية السعودية أكبر الاستثمارات المقررة والمخطط لها على المدى المتوسط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في حين تمتلك الإمارات العربية المتحدة والكويت برامج واعدة عبر سلسلة الأنشطة المضيفة للقيمة.

وسيركز العراق على إعادة بناء بنيته التحتية للطاقة. وستعطي مصر الأولوية للاستثمار في قطاع الغاز والكهرباء لتلبية الطلب المتزايد. 

وجدير بالذكر أن معظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستشهد تحولاً أكبر نحو قطاع الغاز وصناعات المصب والبتروكيماويات، إلى جانب إضافات هامة في مجال الطاقة المتجددة.
 
وتشكل مشاريع الكهرباء حالياً 36٪ من إجمالي الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وأشار تقرير ابيكورب إلى أن مشاريع الكهرباء تشكل حالياً 36٪ من إجمالي الاستثمارات في المنطقة، مع ارتفاع الطلب على الكهرباء، وتستحوذ مصادر الطاقة المتجددة على 34٪ من هذه الاستثمارات؛ نظراً لزخمها المتواصل.

Image result for Middle East Energy Sector
وفي ظل توجيه الأولوية لاستثمارات الغاز في العديد من البلدان، تبقى استثمارات قطاع النفط مرتفعة بقيمة 304 مليارات دولار.

وسيبلغ إجمالي الاستثمارات في قطاع الغاز 186 مليار دولار أمريكي؛ وهو ما يقل بشكل طفيف عن نصف قيمة الالتزامات المقررة في قطاع النفط.

وعلاوة على ذلك، سيستمر نمو الطلب على الغاز بنسبة 2٪ سنوياً على مدار السنوات الخمس القادمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باعتبارها منطقة نمو رئيسية.
 
تم إعداد تقرير إبيكورب بعنوان: "التوقعات السنوية لاستثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" باستخدام آراء متعددة من القطاع ومجموعة متنوعة من المصادر.

ويتم نشر هذا التقرير كمساهمة محايدة قائمة على الحقائق لتعزيز الفهم، وتقديم نظرة أكثر دقة حول القدرات المستقبلية ومستويات الإنتاج الممكنة لصناعة الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title