مدينة مصر

أمين اتحاد المصارف العربية: البرنامج الاصلاحي لمصر حقق تقدما كبيرا

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 31 مارس 2019 - 08:22

 
قال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، اليوم، إن برنامج إصلاح الاقتصاد المصري حقق تقدما كبيرا، واتضح ذلك في الاتجاه التنازلي للدين العام للحكومة مقابل الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالأعوام السابقة.
 
وأوضح فتوح - في لقاء مع الصحفيين على هامش فعاليات منتدى "رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية أن الطريق إلى بازل 4"، الذي يعقد في الإسكندرية، أن الناتج المحلي المصري خلال عام 2018 بلغ 4.3 تريليون جنيه، متوقعا صعوده إلى 5.32 تريليون جنيه العام الجاري، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع في معدلات نمو الاقتصاد المصري -0 قياسا بالدين العام الحكومي - يكشف أن هذه الديون تأخذ اتجاها نزوليا مع نمو الاقتصاد.
 
وأرجع فتوح هذا الصعود إلى تحسن قطاع السياحة ونمو حركة الصادرات بخلاف تدفقات ماليةكبيرة مثل تحويلات المصريين بالخارج وتزايد معدلات الاستثمار، معتبرا أن سبب كل ذلك وجود خطة إصلاح واضحة إضافة إلى التنسيق والتعاون بين السياسة المالية والنقدية والدعم الحكومي؛ ما أعطى مرونة كاملة لسوق النقد.
 
وحول تأثير ذلك على تعزيز قوة الجنيه المصري أمام الدولار، قال فتوح إن مصر نجحت في تحقيق استقرار كبير لسوق الصرف، مضيفا "لا نجد حاليا فروقات هائلة وتغيرات في السعر يوميا"، مشيرا إلى نمو احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى أكثر من 44 مليار دولار خلال فبراير الماضي، متوقعا المزيد من تحسن سعر الجنيه أمام الدولار مدعوما باحتياطي قوي وبرنامج إصلاح مدروس.
 
وأوضح فتوح إن القطاع المصرفي العربي حقق معدلات نمو مرتفعة عام 2018، وقدر موجوداته (أصوله) بنحو 3.5 تريليون دولار، وودائعه بلغت 2.2 تريليون دولار بنسبة نمو 4 في المائة، وحجم الائتمان الذي ضخه في الاقتصاد العربي 1.9 تريليون دولار.
 
وانطلقت فعاليات منتدى (رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية.. الطريق إلى بازل 4) - صباح اليوم في الإسكندرية، بحضور العديد من ممثلي البنوك العربية

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title