مدينة مصر

أوبر تُحمل ضريبة القيمة المضافة بالكامل على سائقيها

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 14 فبراير 2019 - 13:11

قررت شركة أوبر مصر لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول تحميل ضريبة القيمة المضافة بالكامل على سائقيها - الكباتن، تحتسب على أساس نسبة العمولة الجديدة التى بدأت تحصيلها منهم وتبلغ %22.5.

وعلمت «المال»، أن أوبر كانت توقفت عن توريد ضريبة القيمة المضافة البالغة %14 إلى وزارة المالية، منذ بدء تطبيقها على رحلات النقل الذكى فى يناير من العام الماضى، بعكس الشركات المنافسة، وهو ما دفع الأخيرة للمطالبة بالمساواة فى سداد مستحقات الدولة.

وعلى سبيل المثال، تحصل أوبر على عمولة 22.5 جنيه من تكلفة رحلة تصل إلى 100 جنيه، ثم تضيف 3.15 جنيه قيمة مضافة، ليصبح بذلك إجمالى ما يسدده الكباتن للشركة 25.65 جنيه.

وكانت «أوبر» قد رفعت نسبة عمولة رحلات خدمتى إكس وسيليكت، من 20 إلى %22.5.

وكشفت «المال» منذ أيام، عبر بوابتها الإليكترونية عن الزيادات الجديدة فى أسعار رحلات أوبر، والتى بدأت تطبيقها منذ فجر الثلاثاء، وذلك للمرة الثالثة على التوالى منذ تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016.

وقال نور الدين محمد، مؤسس حملة خليها- تفلس، ضد «أوبر وكريم»، إن الزيادات الجديدة فى أسعار رحلات الأولى لا تتناسب مع طموحات الكباتن، خاصة أن نسبة العمولة الجديدة مبالغ فيها، مشيراً إلى الارتفاعات المتتالية فى أسعار قطع الغيار والمشتقات البترولية.

وأوضح لـ «المال» أن الحملة مستمرة فى مطالبها ولن تتراجع لحين تحقيق أهدافها.

وحاولت «المال» التواصل مع عبد اللطيف واكد، المدير الإقليمى لأوبر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دون رد، وذلك حتى مثول الجريدة للطبع.

وأرسلت الشركة منشوراً توضيحياً للكباتن حصلت «المال» على نسخة منه، يؤكد أن الزيادات الجديدة تستهدف تحفيز الكباتن على تحقيق الربح وتغطية المصاريف اليومية، ومنها ارتفاع أسعار البنزين.

وارتفعت تكلفة فتح العداد فى «أوبر إكس» من 7 إلى 7.25 جنيه، كما زادت أيضا تعريفة الكيلو متر الواحد من 2.30 إلى 2.55 جنيه، وارتفع سعر فتح العداد فى «أوبر سيليكت» من 10 إلى 12 جنيهاً، ومن 2.90 إلى 3.5 جنيه لكل كيلو متر، بنسبة بلغت %20.7، هى الأعلى بين الزيادات الجديدة.

وأجرت أوبر آخر زيادة فى يونيو من العام الماضى، بعد تطبيق المرحلة الثانية من برنامج تحرير أسعار المشتقات البترولية، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادى للدولة.

يتزامن ذلك مع إطلاق عدد من سائقى الشركتين منذ أيام حملة إلكترونية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك للتنديد بسياساتهما ضد الكباتن، تحت أسم (# خليها _ تفلس)، مطالبين بتثبيت الحد الأدنى للرحلة عند مستوى 10 جنيهات، وخفض نسبة عمولتها من الرحلات المنفذة إلى %15 بدلًا من %20 ترتفع أحيانًا إلى %35 إلى جانب إضافة صورة العميل، ورقم بطاقته الشخصية لحسابه الخاص على المنصة «ACCOUNT».

كان مجلس النواب قد وافق فى مايو 2018، على قانون تنظيم النقل البرى باستخدام التكنولوجيا، المعروف إعلاميا بقانون «أوبر» و»كريم»، وتنتظر الشركات لائحته التنفيذية.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title