مدينة مصر

التنمية الصينى يعرض على الكهرباء تمويل محطة فحم الحمراوين

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 06 فبراير 2019 - 15:15

قدم بنك التنمية الصينى عرضاً للشركة القابضة للكهرباء لتمويل محطة كهرباء تعمل بالفحم فى منطقة الحمراوين بقدرة 6 آلاف ميجاوات وينفذها تحالف “شنغهاى إليكتريك”.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ”البورصة”، إن بنك التنمية الصينى تقدم بعرض لإقراض الشركة القابضة للكهرباء 3.7 مليار دولار، لتمويل المحطة التى تعمل بالفحم فى منطقة الحمراوين، وبدأت لجنة من الكهرباء فى مناقشة العرض مع الجانب الصينى.

وأضافت المصادر، أن الشركة القابضة للكهرباء تسعى لزيادة فترة سداد القرض وتخفيض الفائدة المقررة، وهذه الإجراءات تتبعها الكهرباء فى جميع المشروعات وتتفاوض على أفضل عرض تمويلى بفترات سداد طويلة وبفائدة منخفضة، وحسم توقيع العقود قبل شهر يونيو المقبل.

وأوضحت المصادر، أن تحالف «شنغهاى إليكتريك» مسئول عن جلب عروض من الجهات البنكية والشركة القابضة للكهرباء لها الحق فى قبول أو رفض العرض بعد الاطلاع على شروطه، وطريقة تمويله، وينفذ المشروع بنظام «EPC+Finance».

وأضافت المصادر، أن العرض المقدم من بنك التنمية الصينى كان الأفضل، ولكن مازال هناك بعض البنود المالية جار التفاوض بشأنها، كما يساهم 3 بنوك مصرية فى تمويل المكون المحلى للمشروع تضم “الأهلى المصرى” و”مصر” و”التجارى الدولى”.

ووفقاً لمصدر بالشركة القابضة للكهرباء، فإن التحالف الصينى يرغب فى جلب جميع المعدات والمهمات الخاصة بالمشروع من الصين والتى تمثل أكثر من 85% من الأعمال وإسناد عمليات التنفيذ لشركات صينية، ولكن تمسك المسئولون بالمكون المحلى للمشروع بنسب لا تقل عن 25%.

وفاز تحالف «شنغهاى إليكتريك- دونج فانج- حسن علام» بعقد إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم فى منطقة الحمراوين بعد تقدمه بأقل عرض مالى للتنفيذ بنحو 4.4 مليار دولار، لإنتاج 6 آلاف ميجاوات، وتستغرق فترة إنشائها 6 سنوات.

وتعمل محطة الحمراوين بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة، وهو يعد من أحدث أنظمة محطات توليد الكهرباء من الفحم، وسيتم إنشاء ميناء لاستقبال الفحم مباشرة إلى منطقة مغلقة لتخزينه طبقاً للاشتراطات البيئية التى ينص عليها القانون المصرى.

ووفقاً للاتفاق مع الشركة القابضة للكهرباء، يتولى تحالف «شنغهاى إليكتريك- دونج فانج- حسن علام» عمليات إنشاء وتصميم وتركيب وتشغيل محطة الحمراوين، وكذلك سيوفر جهات بنكية تمول المشروع.

وتخطط وزارة الكهرباء لإنتاج 7 آلاف ميجاوات من محطات تعمل بالفحم بحلول 2023، إلى جانب المشروع المزمع تنفيذه من جانب شركة النويس الإماراتية، الذى ستتم مراجعة التعاقد معها، خلال العام الحالى، وتأتى هذه المشروعات فى إطار خطة وزارة الكهرباء المستهدفة حتى عام 2035.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title