مدينة مصر

الكهرباء تشترى 14.7 ألف كيلو وات طاقة شمسية من 107 محطات

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:17

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أن إجمالى المحطات الشمسية المنفذة، وتعاقدت الوزارة على شراء الطاقة منها، تبلغ 117 محطة خلال عام 2018.

أوضح فى تصريحات، أن إجمالى القدرات التى تم تنفيذها على مستوى الجمهورية تصل إلى 14.7 ألف كيلو وات خلال 2018، ليرتفع إجمالى الإنتاج منذ بداية دخول مصر عصر الطاقة الشمسية إلى 25.2 ألف كيلووات للمشروعات أعلى الأسطح والمنازل.

كشف عن أن الوزارة تعاقدت على شراء الطاقة من 107 محطات شمسية خلال 2018 من إجمالى 236 محطة شمسية تابعة للمستثمرين، تقوم الوزارة بشراء الطاقة منها، طبقاً لأنظمة شراء الطاقة بإجمالى قدرات تصل إلى 21341 كيلووات ساعه.

أضاف أن المحطات التى تم تنفيذها تنقسم إلى 10 محطات، تركيبها أعلى مبانى الشركة القابضة، والتابعة بإجمالى قدرات 220 كيلووات، ليصبح إجمالى عدد المحطات التى تم تركيبها 116 محطة تابعه لوزارة الكهرباء بإجمالى قدرات حوالى 2553 كيلووات.

أشار إلى أن المحطات الشمسية التى تم تنفيذها من قبل المشتركين وربطها على الشبكة بنظام التعريفة المميزة، ليصل إجمالى عدد المحطات التى تم تركيبها إلى (73) محطة بإجمالى قدرات 13218 كيلووات (خلال الفترة قام بعض المشتركين فى نظام التعريفة المميزة بتحويل التعاقد إلى نظام محصلة الاستهلاك (Net Metering).

نظام التعريفه المميزة التى أعلنت وزارة الكهرباء عنه خلال 2017 للمرحلة الثانية، ويقوم المستثمر بتنفيذ المشروع وتمويله، وبيع الطاقة إلى وزارة الكهرباء بسعر يصل إلى 110 قروش لكل كيلووات ساعة.

أشار إلى أن المحطات شمسية التى تم تنفيذها من المشتركين بنظام محصلة الاستهلاك (Net Metering): تم خلال الفترة التعاقد مع شركات توزيع الكهرباء وتنفيذ (34) محطة بقدرة إجمالية 1326 كيلووات، ويصبح إجمالى عدد المحطات التى تم تركيبها (163) محطة بإجمالى قدرات حوالى 8123 كيلووات.

نظام محصلة الاستهلاك يتضمن قيام المستهلك بتنفيذ محطة شمسية، وربطها بالشبكة القومية، وتركيب عداد كهرباء لحساب الطاقة التى تقوم المحطة بضخها وحساب الطاقة التى يستهلكها المواطن، ثم تقوم شركة الكهرباء بعمل مقاصة بين الاستهلاك والضخ.

أكد أن المشروعات تم تنفيذها بنظام الخلايا الفوتوفولتية، التى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى أخرى كهربائية، باستخدام الألواح الشمسية، كما تعد تلك المشروعات طفرة فى القطاع.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title