مدينة مصر

النفط يرتفع لكنه يتجه لأول هبوط سنوي بـ3 أعوام

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 31 ديسمبر 2018 - 12:07

صعدت أسعار النفط بأكثر من 2% في الجلسة الأخيرة لعام 2018 اليوم الاثنين، لتعكس المكاسب في سوق الأسهم.

واستفاد الذهب الأسود من الصعود الملحوظ الذي يخيم على أسواق الأسهم العالمية على خلفية آمال محادثات إيجابية بشأن الوضع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وكانت بيانات صادرة بنهاية الأسبوع الماضي، كشفت عن معاودة الإنتاج الأمريكي من النفط الصعود لأعلى مستوى في تاريخه إلى جانب زيادة نشاط التنقيب بالولايات المتحدة للتنقيب عن الخام.

لكن في المقابل فإن النفط يتجه لأول هبوط سنوي في نحو 3 سنوات وسط مخاوف متصاعدة بشأن استمرار تخمة المعروض من الخام.

وبلغت خسائر خاما "برنت" ونايمكس" خلال العام الحالي حتى الآن حوالي 20% و24% على الترتيب، لتكون الخسائر السنوية الأولى بعد عامين من المكاسب.

وفي غالبية عام 2018، كان الاتجاه الصاعد هو السمة الغالبة على أسعار الذهب الأسود بقيادة الطلب الجيد على الخام والمخاوف كذلك المتعلقة بالمعروض وخاصة أثر إعادة فرض العقوبات على إيران والتي تعتبر أحد المنتجين الرئيسيين للخام.

وخلال العام الحالي، صعد خام برنت لأعلى مستوى منذ أواخر 2014 بعدما وصل إلى 86.74 دولار للبرميل لكنه سرعان ما شهد خسائر ملحوظة بلغت 40% تقريباً مقارنة بين القمة المسجلة إلى 53.25 دولار للبرميل، وهو ما يعد أسوأ موجة بيعية بسوق الخام خلال العقود الماضية.

وتأتي الخسائر في الخام مع القلق المتصاعد حول تباطؤ محتمل بالنمو الاقتصادي العالمي إلى جانب وفرة بالإمدادات النفطية.

وبحلول الساعة 8:24 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس بنسبة 2.4% ليصل إلى 54.48 دولار للبرميل.

وفي نفس التوقيت، زاد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر فبراير بنحو 2.1% ليرتفع إلى 46.28 دولار للبرميل.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title