مدينة مصر

شركة أبحاث ترجح خفض مصر لدعم الوقود بالربع الأول 2019

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 14:55

توقعت بحوث بلتون أن تنفذ مصر جولة رابعة لخفض دعم الوقود في الربع الأول من عام 2019، ولكن بنسبة أقل من الجولة السابقة وذلك بمتوسط 20.6%.

وأضافت بلتون في مذكرة بحثية صادرة اليوم الأربعاء، أن هناك احتمالية فرض الآلية الجديدة لربط أسعار المنتجات البترولية بالأسعار العالمية على نوع واحد من المنتجات كمرحلة مبدئية.

وكان مصدر مسؤول بالحكومة المصرية، قال إنه من المخطط الإعلان عن آلية تسعير بنزين 95، ورفع الدعم عنه بنهاية الشهر الجاري.

وأشارت بلتون إلى أن قرار خفض الدعم سيؤدي لارتفاع يتراوح بين 2.5-3.5% في التضخم العام، لافتة إلى أنه من المتوقع أن يكون متوسط التضخم خلال العام المالي الجاري 17.8%.

وبحسب استطلاع أجراه مباشر، تشير غالبية التوقعات إلى اتجاه المركزي المصري لخفض أسعار الفائدة بما يتراوح بين 2-3% خلال العام المقبل، وذلك مع متوسط تضخم يتراوح بين 13-15% خلال 2019.

وأكدت بلتون أنها لا نتوقع أي خفض لأسعار الفائدة قبل الربع الرابع لعام 2019، لافتة إلى أنها تقدر قيمة الخفض بنحو 100 نقطة أساس.

وتابعت: "رغم أن ذلك سيؤثر على تحسن الإنفاق الخاص، نتوقع أن يستمر دعم الإنفاق على الاستثمار في المشروعات الضخمة لنمو الناتج المحلي الإجمالي ليصل الي 5.5% في العام المالي 2018-2019".

وفي مطلع ديسمبر الجاري، نفى مجلس الوزراء المصري ما تردد حول إصدار مصطفى مدبولي رئيس المجلس عدة قرارات بشأن أسعار البنزين.

وذكر مسؤول حكومي أول أمس، أن صندوق النقد الدولي قرر إرجاء صرف الشريحة الخامسة من القرض حتى منتصف يناير بدلاً من ديسمبر الجاري.

وكان من المقرر أن يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أواخر شهر ديسمبر لبحث صرف الدفعة الخامسة لمصر من قرض الصندوق الموقع في نوفمبر 2016.

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يتضمن تحرير العملة، وخفض الدعم تدريجياً.

وبحسب بيانات المركزي للإحصاء، سجل معدل التضخم السنوي 15.6% خلال شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بمستوى عند 26.7% خلال نفس الفترة من عام 2017.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title