مدينة مصر

سويفل للنقل تتفاوض على 100 مليون دولار تمويلات

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:40

فى خطوة لمواجهة المنافسة المرتقبة من قبل "أوبر" و"كريم" بعد دخولهما نشاط النقل الجماعى الذكى.. تتبنى شركة سويفل التى تأسست مبكراً للعمل بالقطاع نفسه، إستراتيجية للتوسع داخل وخارج مصر خلال المرحلة المقبلة.

وقال مصطفى قنديل، الشريك المؤسس بسويفل، إن الشركة تفاوض حاليا صناديق استثمار آسيوية وصينية للحصول على تمويلات تتراوح قيمتها بين 50 و100 مليون دولار، توظفها فى تعزيز النشاط محليا وخارجيًا عبر بدء عملها فى الفلبين خلال يناير المقبل.

وأوضح قنديل لـ«المال» أنه من المتوقع الوصول إلى اتفاقات رسمية مع ممثلى الصناديق التى يتم التفاوض معها خلال الربع الأول من 2019.

وأرجع اختيار الفلبين كأول محطة للتوسع إلى التشابه الكبير بين مدينتى «مانيلا» العاصمة و»القاهرة» من حيث الكثافة السكانية والازدحام المرورى وبُعد المسافات، إلى جانب صغر متوسط الشرائح العمرية.

ولفت إلى أن «سويفل» حصلت منذ أسبوعين تقريبًا على دورة تمويلية أخرى من 10 محافظ استثمار آسيوية وأوروبية أبرزها صندوق «سوارى فنشرز لشمال أفريقيا»، و«داش» الأردنى، مقابل الاستحواذ على حصص أقلية من أسهمها دون تحديد قيمتها.

وألمح إلى أن «بيكو كابيتال» الإماراتى لرأسمال المخاطر هو أكبر مساهم حاليًا فى رأسمال الشركة، ويضم هيكل المساهمين حاليا من 10 إلى 11 صندوقًا ومستثمرًا كلهم من خارج مصر باستثناء «سوارى فنشرز».

وأكد قنديل أن «سويفل» تعمل على إضافة مسارات جديدة بالسوق المحلية لمواجهة المنافسة الصعبة مع خدمات «أوبر» و«كريم»، كما تدرس أيضًا التوسع فى مدن الصعيد وعلى رأسها «أسيوط»، وسيتم حسم القرار النهائى مع بداية 2019، إلى جانب خفض مدة انتظار العميل للأتوبيس من 15 أو 30 دقيقة إلى 5 دقائق كحد أقصى.

وقدر عدد مستخدمى تطبيق «سويفل» فى الوقت الراهن بنحو مليون فرد، معربًا عن ترحيبه بدخول منافسين جدد سوق خدمات النقل الجماعى الذكى، لا سيما أن عدد سكان القاهرة يبلغ 30 مليون نسمة ويعمل بها 3 آلاف أتوبيس ويقل مترو الأنفاق مليونى راكب يوميا.

وكانت الشركة قد حصلت على تمويل فى أبريل 2018 بقيمة 8 ملايين دولار من تحالف يضم شركات وصناديق استثمار هى: بيكو كابيتال الإماراتية، وسيليكون باديا الأردنية، وأرزان فى سى الكويتية، وديجمى الإنجليزية، بالإضافة إلى رائد فنشرز السعودية، وعمان تكنولوجى العمانية، وآريستر ديسون الأمريكية.

وتأسست سويفل منذ عام ونصف تقريبا برأسمال 51 ألف جنيه، وجذبت 500 ألف دولار فى يوليو 2017 استثمارات من «كريم» لطلب سيارات الأجرة عبر المحمول، ثم تخارجت الأخيرة من الشركة فى أبريل من العام الحالى لأسباب غير معلومة، واتجه مؤسسو «سويفل» لإجراء مباحثات مع صناديق استثمار دولية للمساهمة فى رأسمالها.

فى الوقت نفسه، بدأت شركتا «أوبر» و«كريم» نشاطهما فى مجال خدمات النقل الجماعى الذكى منذ أيام عبر إتاحة الأولى 100 أتوبيس كمرحلة أولى على مسارين «المهندسين - مدينة نصر» و«المهندسين - مصر الجديدة» والعكس.

بينما أطلقت الثانية «كريم باص» عبر 25 أتوبيسًا تغطى 4 خطوط بالقاهرة هى وسط البلد والمعادى و6 أكتوبر والتجمع الخامس.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title