مدينة مصر

وزير التجارة يبحث مع نظيرته الأوروبية توسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:08

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أهمية إطلاق مرحلة جديدة من التفاوض بين مصر والاتحاد الأوروبي في إطار اتفاقية التجارة الحرة لتوسيع نطاقها.
 
وأشار قابيل، خلال جلسة لقائه سيسيليا مالمستروم المفوضة التجارية بالاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إلى أهمية إيجاد وسائل جديدة لتعزيز منظومة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي، وتفعيل بعثات المشترين الأوروبية لمصر، لافتا إلى أن قواعد المنشأ اليورو متوسطية الجديدة تسهم في زيادة الصادرات المصرية للسوق الأوروبي.
 
ونوه للتعاون المصري مع قبرص واليونان، لتكون مصر مركزا إقليميا للغاز الطبيعي، لافتا لأهمية دعم الاتحاد الأوروبي لهذه الجهود، في ظل تنامي احتياجات دول الاتحاد السنوية من الغاز.
 
وأضاف أن مصر تسعى لعقد لجنة تجارية سنوية بين القاهرة وبروكسيل لمناقشة التحديات التجارية بين الجانبين وزيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي.
 
وأوضح أن الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي حققت زيادة كبيرة خلال الـ 11 شهراً الأولى من 2017 حيث بلغت 7,5 مليار يورو مقارنة بـ 6,3 مليار، خلال نفس الفترة من عام 2016محققه نسبة زيادة بلغت 24%.
 
وأضاف أن الواردات المصرية من الاتحاد الأوروبي انخفضت خلال نفس الفترة بنسبة 3% حيث بلغت 18,2 مليار يورو مقارنة بـ 18,8 مليار يورو خلال نفس الفترة من عام 2016، لافتا إلى أن عجز الميزان التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي انخفض، بنسبة 16% حيث بلغ 10,7 مليار يورو مقارنة بـ 12,76 مليار يورو خلال نفس الفترة من عام 2016.
 
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يعدّ المستثمر الأول في مصر، حيث ساهم بنسبة 75% من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي يظل سوق التصدير الأهم لمصر حيث يستحوذ على نسبة 22,7% من الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.
 
واكدت المفوضة التجارية بالاتحاد الاوروبي حرص الاتحاد علي تعزيز منظومة التعاون الاقتصادي مع الحكومة المصرية خاصة في مجالي التجارة والاستثمار خلال المرحلة الحالية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title