مدينة مصر

الصناعة: المغرب تحتل المرتبة 42 فى الدول المستثمرة بمصر بقيمة 79 مليون دولار

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 15:50

كشف أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى بوزارة التجارة والصناعة، عن مؤشرات التبادل التجارى والاستثمارى بين مصر والمغرب، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 505 مليون دولار، إذ تصدر مصر للمملكة منتجات بلاستيك ومنطاد والحديد والألومنيوم، فيما تستورد سيارات ومواد بناء ونسيج وصناعات غذائية.

وأضاف عنتر، أن المغرب تحتل المرتبة 42 فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر حتى نهاية يوليو الماضى، إذ تستثمر 86 شركة مغربية فى مصر باستثمارات 79.4 مليون دولار، وتتميز تلك الاستثمارات بالتنوع بين استثمارات صناعية وخدمية وإنشاءات وزراعة وسياحة، فى المقابل تبلغ حجم الاستثمارات المصرية بالمملكة 249 مليون دولار حتى عام 2017، موزعة بين استثمارات فى القطاعات السياحية والتطوير العقارى والتصنيع الغذائى.

وأشار، خلال كلمته بملتقى الأعمال المصرى المغربى، والذى يعقد بأحد فنادق القاهرة اليوم الثلاثاء، إلى أن حكومتي مصر والمغرب تولى اهتماما شديدا بالتبادل التجارى بين البلدين، من خلال عدة اتفاقيات تجارة واتفاقيات ازدواج ضريبى، أبرز تلك الاتفاقيات هى اتفاقية أغادير.

كما لفت عنتر فى هذا الإطار، إلى أن هدف الاتفاقية لم يكن زيادة التبادل التجارى البينى بين الدول الأعضاء، ولكن تكامل بين شركات البلدين على أساس تراكم المنشأ للتصدير للاتح الأوروبى، داعيا إلى إنشاء مؤتمر لبحث الاستثمارات، وإنشاء شراكة صناعية.

وأوضح أن استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية، تستهدف زيادة معدل النمو الصناعى بنسبة 8%، ونمو الصادرات بنسبة 10%، وزيادة نسبة مساهمة الناتج الصناعى فى الناتج المحلى من 18 إلى 21%، توفير 3 ملايين فرصة عمل وزيادة معدل الاستثمار الصناعى إلى 100 مليار جنيه، مضيفا أن الاستراتيجية تستهدف تحقيق ذلك من خلال التركيز على عدة محاور وهى التنمية الصناعية، تنمية الصادرات، تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تنمية التدريب المهنى.

كما وضعت الوزارة العديد من الحوافز الاستثمارية وهى إصدار قانون التراخيص والذى بموجبه يتم إصدار التراخيص بالإخطار، وقصر فترة إصدار التراخيص إلى أسبوعين، وإنشاء مناطق صناعية متخصصة فى صناعات الجلود والأثاث والبتروكيماويات والمثلث الذهبى للصناعات المعدنية، بالإضافة إلى إعداد خريطة استثمارية صناعية تضم كافة الفرص الاستثمارية بمختلف المحافظات.

ودعا رئيس جهاز التمثيل التجارى، فى نهاية كلمته، مجتمع الأعمال فى البلدين، إلى تعزيز التعاون التجارى والاستثمارى والاستفادة من المزايا التنافسية لكل دولة، إذ تمتلك مصر العديد من المزايا منها وفرة الموارد، والعمالة المدربة، والسوق الاستهلاكى الضخم، وموضع مصر الجغرافى، وتوقيعها على العديد من الاتفاقيات التجارية التى تسمح بالنفاذ للأسواق العالمية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title