مدينة مصر

وزير البترول: انخفاض دعم المواد البترولية لـ23.25 مليار جنيه بالربع الأول

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 18 أكتوبر 2018 - 14:43

قال وزير البترول إن دعم المواد البترولية تراجع هامشياً في الربع الأول من العام المالي الجاري ليبلغ 23.25 مليار جنيه (1.3 مليار دولار).

وأضاف طارق الملا أن دعم المواد البترولية ارتفع نحو مليار جنيه فوق المستهدف في الموازنة العامة، وفقاً لصحيفة الشروق.

وبحسب الملا، فإن زيادة أسعار النفط العالمية رفعت الفاتورة عن المستهدف في الربع الأول من العام المالي الحالي والتي كان من المقرر أن تبلغ 22.5 مليار جنيه، موضحاً أن انخفاض استهلاك المواد البترولية خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام المالي الحالي ساهم في الحد من الزيادة، وخاصة انخفاض استهلاك السولار والمازوت.

وفي أبريل الماضي، قال عمرو الجارحي وزير المالية السابق، إنه من المقرر أن يتراوح دعم المواد البترولية بين 110 مليارات و115 مليار جنيه بنهاية العام المالي الجاري.

وارتفعت أسعار النفط العالمية خلال الفترة الماضية، حيث صعد خام القياس العالمي مزيج برنت خلال تعاملات أمس بنحو 63 سنتا، أو ما يعادل 0.8%، ليبلغ في التسوية 81.41 دولار للبرميل، بينما اختتم خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الجلسة مرتفعا 14 سنتا إلى 71.92 دولار للبرميل.

وقدرت وزارة المالية المصرية دعم المواد البترولية للسنة المالية الحالية بنحو 89 مليار جنيه مقارنة مع 110 مليارات جنيه في بداية السنة المالية الماضية إلا أن قيمة الدعم بنهاية تلك السنة بلغت 120.8 مليار جنيه حسبما أوردته الصحيفة.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، إن الدولة تتحمل 89 مليار جنيه لدعم أسعار الطاقة.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن موافقة مجلس الوزراء المصري على زيادة أسعار المواد البترولية، بداية من يوم السبت الموافق 16 يونيو، ثاني أيام العيد.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title