مدينة مصر

جلوبال تليكوم يهبط 10% بالمستهل بعد تلميح فيون سحب عرضها

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 02 سبتمبر 2018 - 12:47

استهلت أسهم جلوبال تليكوم تعاملات جلسة اليوم الأحد، على تراجع بنحو 10% وسط ضغوط بيعية بعد تلميح فيون بإمكانية سحب عرضها.

وبحلول الساعة 10.3 من جلسة اليوم، هبط سهم جلوبال تليكوم بنسبة 9.56% عند مستوى 3.88 جنيه.

وفي تلك الأثناء بلغت قيمة التداول على السهم 72.3 مليون جنيه، موزعاً على 18.6 مليون سهم.

وقالت جلوبال تليكوم القابضة إنه من الممكن عدم الموافقة على العرض الحالي المقدم من فيون.

وأضافت الشركة أن فيون أكدت أن عرضها سيظل قائماً ولكن لا يمكنها التأكد بأنه سوف يظل متاحاً لآجل غير مسمى.

وأكد محمد النجار، رئيس بحوث المروة لتداول الأوراق المالية، أن رفض العرض كان متوقعاً لصدور عدد من التقييمات للسهم بأعلى من سعر العرض.

وقال النجار إن الرفض سيؤثر سلباً على أداء السهم خلال الفترة المقبلة خاصة أن الشركة مطالبة بسداد ضرائب وديون خلال الفترة المقبلة.

وتوقع رئيس البحوث استمرار تداول السهم أدنى مستويات 4 جنيهات ليصل إلى 3.5 جنيه خلال الفترة المقبلة مع غياب محفزات على السهم حتى مطلع العام المقبل وإمكانية صدور عرض جديد على الشركة.

وأشار النجار إلى أن قطاع الاتصالات أصبح غير جاذب في مصر خاصة بعد خروج اورانج وتحويل اتجاه اوراسكوم للاتصالات إلى أوراسكوم للاستثمارات.

وضغط السهم على أداء المؤشر الرئيسي لبورصة مصر ليهبط بنسبة 0.6% عند مستوى 15900 نقطة بالتعاملات المبكرة.

وبحسب البيان، قام مجلس الإدارة بمراجعة توقعات التدفقات النقدية للشركة مع العلم بوجود مواعيد استحقاق لديون جوهرية وسداد الفوائد ومتطلبات رأس المال عن النصف الثاني من 2018 و2019، بحد أدنى 500 مليون دولار.

وقالت جلوبال تليكوم القابضة في يوليو الماضي، إنها تلقت عرض شراء لأصولها في شركة جاز والعمليات التابعة من شركة فيون مقابل 2.55 مليار دولار، موضحه أنه جارٍ دراسة العرض من قبل المجلس.

وتشير آراء محللي قطاع الاتصالات لـ"مباشر" إلى أن العرض المقدم من فيون يعد أكبر من السعر السوقي للسهم بنحو 25%، بالإضافة إلى وصول القيمة العادلة لنحو 6 جنيهات، فضلاً عن وجود احتمال بتوزيعات بنحو 3.5 جنيه للسهم.

يشار إلى أن الرقابة المالية أعلنت في نوفمبر الماضي، أنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.

وقالت جلوبال تيلكوم القابضة في 3 أبريل الماضي، إن شركة "فيون"، المساهم الرئيسي بها، خاطبت الهيئة العامة للرقابة المالية بسحب عرض الشراء الإجباري على أسهمها.

وعزت "فيون"، سبب سحبها لعرض الشراء الإجباري؛ نظراً لمرور الوقت دون الحصول على الموافقة على عرضها.

وفي مايو الماضي، وافقت الجمعية العامة العادية لشركة جلوبال تيلكوم القابضة على الترخيص للدخول في زيادة مؤقتة تبلغ 100 مليون دولار لعقد القرض الدوار الحالي مع شركة "فيون."

وكان سهم جلوبال تيلكوم قد شهد موجة تراجع  عقب سحب عرض استحواذ شركة "فيون"، ليهبط السهم بنحو 31%.

ويبلغ رأسمال الشركة 2.7 مليار جنيه، موزعاً على 4.7 مليار سهم، بقيمة اسمية 58 قرشاً للسهم.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title