مدينة مصر

قفزة في صادرات الفاكهة المصرية إلى أوروبا خلال 2023

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 21 مارس 2024 - 11:52

تضاعفت صادرات مصر من الفاكهة الطازجة إلى أسواق الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي لتُسجل كميات 560 ألف طن من جميع المنتجات للمرة الأولى في تاريخها.

ووفق بيانات وزارة الزراعة المصرية عن التصدير عام 2023، -وليس الموسم التصديري الذي يبدأ في سبتمبر من كل عام- فإن صادرات الفاكهة الطازجة إلى أوروبا تأتي أعلى من متوسط السنوات الأربعة بين 2018 و2022 بما يصل إلى 40% تقريبًا.

 

وقال المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، هاني حسين  إن العام الماضي كان ناجحًا بكل المقاييس بالنسبة لصادرات القطاع، إلى كافة الأسواق وتحديدًا الأسواق الأوروبية.

عزى حسين النمو الكبير في صادرات الفاكهة إلى أوروبا خلال العام الماضي إلى الزيادة الكبيرة في منتجات محددة في مقدمتها البرتقال، والذي جاء بدعم من تراجع إنتاج البلدان الرئيسية المنتجة له داخل الاتحاد إلى أدنى مستوى آخر 10 سنوات وفق بيانات وزارة الزراعة الأميركية.

وصدرت مصر بنهاية الموسم الماضي، نحو 458 ألف طن برتقال إلى أوروبا، بنمو يتجاوز 83% مقارنة بصادرات الموسم السابق له، ليستحوذ المحصول المصري على 45% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من البرتقال التي سجلت نحو مليون طن خلال الموسم.

جاءت صادرات العنب المصري إلى أوروبا في المرتبة الثانية بعد البرتقال، حيث صدرت مصر كميات قياسية من المحصول بعد أن تجاوزت 70 ألف طن بزيادة 33%، لتجاوز بذلك متوسط السنوات الخمس السابقة بنسبة 37% تقريبًا، وفق بيانات وزارة الزراعة المصرية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title