مدينة مصر

الأرجنتين تخفض عملتها 54% ضمن حزمة قرارات صادمة لإنقاذ اقتصادها

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 - 07:18

خفضت الأرجنتين قيمة البيزو بنسبة 54%، وأعلنت عن مجموعة إجراءات لتقليص الإنفاق كخطوات أولى لبرنامج العلاج بالصدمة الذي أطلقه الرئيس خافيير مايلي لإنقاذ اقتصاد البلاد المضطرب.

قال وزير الاقتصاد لويس كابوتو في خطاب تلفزيوني، بعد إغلاق الأسواق المحلية أمس الثلاثاء، إن الإدارة التي تم تنصيبها حديثاً خفضت سعر الصرف الرسمي إلى 800 بيزو للدولار، مقارنة بمستوى 366.5 للدولار قبل الإعلان.

قال "كابوتو" مرارا في مقطع الفيديو المسجل: "لم يعد هناك المزيد من المال"، مضيفا أن الأرجنتين بحاجة إلى معالجة "إدمانها" للعجز المالي.

تم الإعلان عن إجراءات أخرى بما في ذلك خفض عدد الوزارات إلى النصف، وخفض التحويلات إلى المحافظات وتعليق الأشغال العامة. ستعمل الحكومة أيضاً على خفض الدعم لقطاعي النقل والطاقة، من بين قطاعات أخرى. وقال "كابوتو" إنه في الوقت نفسه، ستعزز الأرجنتين بعض برامج الرعاية الاجتماعية.

تأتي الخطوات الأولى الدراماتيكية في أعقاب خطاب تنصيب كئيب يوم الأحد الماضي، عندما حذر مايلي من أن الأرجنتينيين سيتعين عليهم تحمل شهور من الألم، بينما يعمل على إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية الموروثة عن سلفه. قال الرئيس إن مستويات التضخم تبلغ أكثر من 140% سنوياً، ومن المتوقع أن تقفز الأسعار بين 20% و40% في الأشهر القادمة.

كانت الحكومة قد أغلقت سجل الصادرات الأرجنتينية يوم الاثنين، وهي خطوة فنية تنذر في كثير من الأحيان بتخفيض قيمة العملة أو تغيير كبير في السياسة، كما أعلن البنك المركزي يوم الاثنين أن سوق العملات الرسمية ستعمل بمعاملات محدودة، وهو إجراء قال إنه سيتم إلغاؤه اليوم الأربعاء.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title