مدينة مصر

وزير التموين: أسعار السكر ستتراجع في غضون أسبوع.. ولا نعاني أزمة بالإنتاج

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 23 نوفمبر 2023 - 11:26

 قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخليه، إن مصر لا تعاني أزمات في إنتاج السكر، فيما أرجع الأزمة الراهنة من ارتفاع أسعار السكر لمستويات قياسية جديدة، إلى بعض الممارسات الاحتكارية في التوزيع والتداول.

وواصلت أسعار السكر الحر سلسلة ارتفاعها المتواصل، ليبلغ السكر مستوى جديدا عند 50 جنيها مقابل 40 جنيها خلال الفترة القليلة الماضية.

وأوضح المصيلحي، في بيان صادر عن وزارة التموين، أن أزمة ارتفاع أسعار السكر الحر ستنتهي في غضون أسبوع، بعد دخول كميات من السكر الخام المستوردة بمصانع التكرير تمهيدا لطرحها في المنافذ.

وكانت مصر قد استقبلت 170 ألف طن سكر خام مستورد، تتضمن 150 ألف طن بمصانع التكرير في الحوامدية لإنتاج السكر الأبيض، بجانب 20 ألف طن تكرر بمصنعي جرجا وقوص.

ومن جهته، قال أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين ومعاون الوزير، إن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر التمويني يكفي حتى أبريل 2024، منوها بضخ 65 ألف طن سكر شهريا على البطاقات التموينية، كاشفا عن بدء حصاد محصول القصب خلال شهر يناير القادم، والبنجر في فبراير 2024.

وأشار كمال، ، وجاء ذلك خلال جولة في مصنع التكرير بالحوامدية التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية، إلى استيراد 450 ألف طن سنويا، لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مشيرا إلى استقبال مصنع التكرير نحو 150 ألف طن سكر خام للتكرير، لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وأضاف أن الكميات التي ننتجها من السكر الخام توزع على شركات الإنتاج ومصانع البنجر، بالإضافة إلى شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، لافتا إلى طرح السكر على منصة البورصة السلعية.

ونوّه بتوفير كميات من السكر للتداول عبر البورصة المصرية للسلع، لإتاحتها لشركات التعبئة والتوزيع بسعر 24 ألف جنيه للطن، فيما يتم طرح السكر للمستهلكين بسعر 27 جنيها للكيلو الواحد، في المعارض والمنافذ والسلاسل المشاركة في مبادرة تخفيض أسعار السلع.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title