مدينة مصر

“التجارى الدولى” يشارك فى أسبوع المناخ للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالسعودية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - 09:40

شارك البنك التجارى الدولى – مصر “CIB”، فى أسبوع المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذى تنظمه السعودية، بالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وقام CIB بعرض جدوى تمويل مشروعات التنوع البيولوجى فى المنطقة حيث كان الهدف من هذا الحدث الإقليمى هو توفير منصة مشتركة لصانعى السياسات والقرارات بالإضافة إلى الشركات ومؤسسات المجتمع المدنى لتبادل الآراء حول التحديات المناخية والحلول التى تؤثر على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تمهيدا لمؤتمر المناخ القادم COP28.

ونظم البنك التجارى الدولى ندوة بعنوان “التمويل الانتقالى نحو اقتصاد منخفض الكربون ودور البنوك نحو هذا التحول فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا”.

وصرحت الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجارى الدولى، إن رحلة تعميم التمويل الانتقالى تتطلب آليات وتعاون مع جميع أصحاب المصلحة ومن بينهم المؤسسات المالية والهيئات التنظيمية والمؤسسات التنموية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية وقطاعات العلوم والتكنولوجيا وصانعى القرارات والسياسات.

كما شاركت عبد القادر فى حلقة نقاش أخرى نظمتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” بعنوان “النهوض بتمويل مشروعات التنوع البيولوجى لتعزيز الصلابة فى مواجهة التغيرات المناخية”.

وأضافت: “يدرك البنك التجارى الدولى أن التنوع البيولوجى والطبيعة يشكلان رأس مال ثمين ويوفران الأساس لنمونا الاقتصادى، حيث تشير التقديرات إلى أن نصف الناتج المحلى الإجمالى العالمى، حوالى 44 تريليون دولار يعتمد على الطبيعة والتنوع البيولوجى، وهذا هو السبب فى أن نظم إدارة المخاطر البيئية والافصاح عنها تتطور من التركيز على تغير المناخ إلى التنوع البيولوجى لذلك يجب أن تكون المؤسسات المالية مستعدة لإدراج التنوع البيولوجى فى سياساتها واستراتيجياتها وإفصاحاتها، ويأتى نهر النيل فى مصر كمثال لأهمية التنوع البيولوجى والذى يستدعى اهتمام المؤسسات المالية”.

وجدير بالذكر أن CIB هو أحد الموقعين المؤسسين على التحالف المصرفى لخفض صافى انبعاثات الكربون إلى الصفر “NZBA”، وأول مؤسسة فى مصر تصدر سندات خضراء بقيمة 100 مليون دولار، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، انطلاقًا من دعمه المستمر لمبادرات التمويل المستدام وإيمانه بأهمية الدور الذى تلعبه المؤسسات فى ابتكار حلول مستدامة وفعالة للحد من مخاطر تغير المناخ وتعميم التمويل الانتقالى فى المنطقة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title