مدينة مصر

التموين: حجم استثمارات إنشاء أول مراكز الغذاء الخضراء 3 مليارات جنيه بالإسماعيلية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 23 أكتوبر 2023 - 16:39

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن مراكز الغذاء الخضراء المقرر تنفيذها لأول مرة في مصر، ستكون من الجيل الثالث وبمواصفات واشتراطات عالمية، لافتا إلى أنها تستهدف تحويل المخلفات الصلبة وغير الصلبة وتدويرها والاستفادة منها كطاقة نظيفة، مثلما يحدث في أسواق الجملة في فرنسا، حيث يتم إعادة تحويل فوائض مخلفات الخضراوات والفاكهة والأسماك واللحوم إلى طاقة نظيفة.

وأضاف أنه سيتم طرح فرص استثمارية لإنشاء أسواق جملة حديثة من قبل القطاع الخاص، بالتنسيق مع مستثمرين ومطورين، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بشأن زيادة سلاسل الإمداد والمنافذ السلعية لتوفير السلع الغذائية للمواطنين.

يأتي ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، واللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، اليوم الاثنين، لإطلاق مشروع مراكز الغذاء الخضراء لأول مرة في مصر، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، بحضور كليمنس فيدال دو لابلاش، مديرة مكتب الوكالة.

يذكر أن مراكز الغذاء الخضراء، هي عبارة عن أسواق ومراكز لوجستية حضارية من الجيل الثالث لكل من تجارتي الجملة والتجزئة، وتضم من ضمن عناصرها أسواق للخضر والفاكهة وثلاجات لحفظ المنتجات الطازجة، وكذلك عنابر تبريد وتجميد، ومناطق لوجستية للفرز والتعبئة والتغليف.

كما تشمل أيضا أسواق للمزارعين، ومبانِ إدارية وخدمية، ومراكز عرض للمنتجات المكملة للنشاط الغذائي.

وأوضح أن هذه المراكز ستعتمد على التقنيات التكنولوجية الحديثة في تشغيلها وإدارتها، كما تستخدم الطاقة النظيفة في الإضاءة والتشغيل للمعدات والماكينات، وهي أيضاً مراكز صديقة للبيئة لتدويرها للمخلفات بطريقة بيئية حضارية وآمنة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title