مدينة مصر

صادرات البطاطا المصرية إلى الدول الإسكندنافية ترتفع 51 ضعفا فى 6 سنوات

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 16 أكتوبر 2023 - 09:20

كشفت بيانات رسمية أوروبية عن زيادة صادرات مصر من البطاطا إلى الدول الإسكندنافية بنحو 51 ضعف خلال 6 سنوات.

وأشارت منصة «إيست فرويتى المتخصصة، والمدعومة من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، والبنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية، فى تقرير أمس، إلى أن البطاطا المصرية سيطرت على ثلث واردات تلك الدول فى العام المالى الماضى (2022ــ2023).

وأوضحت البيانات التى حللتها «إيست فرويت»، أن مصر صدرت 3700 طن من البطاطا إلى كل من السويد والدنمارك والنرويج فى الفترة من يوليو 2022 وحتى يونيو 2023، بنسبة نمو 100%، مقارنة بالعام المالى قبل الماضى (2021ــ2022).

وأظهرت البيانات الرسمية أن صادرات البطاطا المصرية إلى كل من السويد والدنمارك والنرويج، تفوقت على البطاطا القادمة من هولندا والولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى إسبانيا، خلال المواسم الـ 6 الأخيرة.

وبلغت صادرات هولندا من البطاطا إلى السويد والنرويج والدنمارك فى الموسم الماضى نحو 3300 طن، وأمريكا 1500 طن وإسبانيا 820 طنا.

وعلق يفين كوزين محلل «إيست فرويت»، قائلا: «إن موسم تصدير البطاطا إلى أسواق الدول الإسكندنافية الماضى كان علامة فارقة للموردين المصريين، إذ برزت القاهرة كقائد لتلك الصادرات، معززة تواجدها فى سوق هى الأكثر اهتماما بتلك السلعة عالميا».

وأضاف كوزين أن المصدرين المصريين نجحوا فى الموسم الماضى من خفض اعتمادهم على هولندا فى إعادة تصدير البطاطا إلى الدول الإسكندنافية من خلالها، ليتحولوا إلى البيع المباشر لتلك الأسواق.

وتابع قائلًا: «وثالث تلك الملحوظات أن المصدرين المصريين للبطاطا نجحوا فى طرد منافسيهم الأمريكيين، ليحلوا مكانهم».

ووصف المحلل أسواق الدول الإسكندنافية (تضم الدنمارك والسويد والنرويج)، بأنها «مزدحمة بالسلع»، بسبب ارتفاع مستويات الدخل ومعدلات النمو الاقتصادية، وموقعها الجغرافى فى القارة الأوروبية، ما يعنى ارتفاع حدة التنافسية فيها، لكنه قال إنها رغم ذلك تُعد أسواقا مربحة لكثير من المنتجات.

ونظرا لحرص سكان هذه الدول على اتباع أنظمة غذائية صحية، ووجود عدد كبير من المهاجرين من الدول العربية فيها، الذين يستهلكون البطاطا فى إعداد وجبات وطنية، فإن واردات النرويج والسويد والدنمارك من البطاطا السنوية كبيرة، وتتراوح بين 10 آلاف طن إلى 12 ألف طن، وفق المحلل.

 

وتستورد السويد الحصة الأكبر من البطاطا بين تلك الدول، وتتراوح بين 40ــ46% من إجمالى الواردات للدول الثلاث، تليها النرويج بنسبة 33ــ39%، والنسبة المتبقية تذهب إلى الدنمارك.
ورغم ذلك، هبطت واردات الدول الإسكندنافية من البطاطا خلال الموسمين الماضيين، بسبب ارتفاع معدلات التضخم العالمى، وفق المحلل.

غير أن المحلل نبه إلى أن السيطرة فى صادرات البطاطا إلى الدول الإسكندنافية، عادت إلى أمريكا منذ شهر مايو وحتى يوليو من 2023.

وقال: «إن نجاح المصدرين المصريين فى تنويع الصادرات انعكس فى تصدير البطاطا.. لديهم الفرصة الآن لإثبات قوتهم وتعزيز مكانتهم فى أسواق هى تقع بين الأكثر عائدا فى العالم».

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title