مدينة مصر

روسيا وافد جديد على استكشاف الغاز في مصر

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 - 14:52

تميّز إعلان وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء، عن نتائج المزايدة العالمية للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بدخول لاعب جديد هو "زاروبيج نفط" الروسية، التي تعاني العديد من شركات بلدها الأم من عقوبات تعيق استثماراتها الخارجية منذ اندلاع الحرب الروسية-الأوكرانية.

بيان وزارة البترول والثروة المعدنية أشار إلى أن ترسية 4 مناطق استكشافية، كحصيلة أولية لمزايدة البحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام واستغلالهما، التي تديرها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ""إيجاس"، والتي أُغلقت منتصف يوليو 2023.

المزايدة العالمية، التي تمّت من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، شهدت ترسية 3 مناطق بالبحر المتوسط، بواقع منطقتين لشركة "إيني" الإيطالية، ومنطقة لتحالف شركات "إيني" وBP و"قطر للطاقة". إلى جانب منطقة واحدة في دلتا النيل، فازت بها شركة "زاروبيج نفط" الروسية. 

كشف مسؤول حكومي لـ"الشرق"، أمس الإثنين، أن 6 شركات عالمية، على الأقل، تتنافس على الفوز بصفقات البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 امتيازاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وفقاً للبيان، تفرض عقود الامتياز شرطاً على الشركات الفائزة بأن تضخ استثمارات إجمالية في فترات البحث تناهز 281 مليون دولار، كحد أدنى، وذلك لحفر 12 بئراً على الأقل خلال مراحل الاستكشاف. بالإضافة إلى 7.5 مليون دولار كمنح توقيع.

كانت مصر طرحت الإثنين مزايدة جديدة أمام الشركات العالمية لاستكشاف النفط في 23 منطقة جديدة، تتوزع مناصفةً بين البرية والبحرية، تتضمن 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، إلى جانب 7 مناطق بخليج السويس و4 مناطق بالبحر الأحمر.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title