مدينة مصر

"أديس" تتجه لجمع 1.2 مليار دولار بعد تغطية الطرح خلال ساعات

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 14 سبتمبر 2023 - 12:23

يتوقع أن يجمع الطرح العام الأولي لشركة "أديس القابضة" ما يصل إلى 1.2 مليار دولار، ما قد يصبح أكبر اكتتاب في المملكة العربية السعودية لهذا العام.

من المقرر أن يتم تسعير السهم في الطرح عند 13.50 ريال (3.60 دولار)، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري بعد تغطية الطرح على نحو كبير في غضون ساعات عند هذا السعر، وفق أحكام الطرح التي اطلعت عليها بلومبرغ. ومن المقرر الإعلان عن التسعير النهائي في 20 سبتمبر.

تشير تغطية الاكتتابات إلى طلب قوي من المستثمرين في أحد المناطق الجاذبة للطروحات في العالم على مدار العامين الماضيين، ويمكن أن يساعد في تشجيع الحكومة على المضي قدماً في خطط طرح ثانوي لأسهم أرامكو السعودية.

وعند الحد العلوي لنطاق سعر الطرح، ستبلغ قيمة "أديس" 15.2 مليار ريال (4.1 مليار دولار). تطرح شركة التنقيب عن النفط والغاز 237.1 مليون سهم جديد في الاكتتاب، في حين يبيع مساهموها -صندوق الاستثمارات العامة، وشركة أديس للاستثمارات القابضة المحدودة، ومجموعة الزامل للاستثمار المحدودة- حوالي 101.6 مليون سهم. ويبلغ إجمالي الحصة المطروحة 30% من الشركة.

تضاعف حصيلة الاكتتابات السعودية

إدراج "أديس" وحده كفيل بزيادة حصيلة الاكتتابات العامة السعودية بأكثر من الضعف، إذ تبلغ حالياً 901 مليون دولار –أي عند أدنى مستوى لها خلال نفس الفترة منذ عام 2020، وفي الوقت نفسه يمثل انخفاضاً بنسبة 82% عن العام الماضي، والذي كان عاماً قوياً لطروحات الشرق الأوسط، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

عادةً ما تُعتبر البورصة السعودية إحدى أكثر أسواق الإدراج نشاطاً بمنطقة الخليج العربي، لكنها شهدت بداية بطيئة نسبياً هذا العام بسبب تراجع الأسهم. لكن منذ مارس، ارتفع مؤشر "تداول" القياسي بنحو 12% بعد أن عززت الأرباح وأسعار النفط المستقرة نسبياً التفاؤل.

وفي سياق مواز، جذبت شركة "لومي" لتأجير السيارات طلبات اكتتاب بنحو 27 مليار دولار لإدراجها البالغ قيمته 290 مليون دولار الأسبوع الماضي. من جهة أخرى، قالت أكبر شركة طيران في المملكة يوم الثلاثاء إنها تخطط لإدراج حصة 30% في شركة الشحن "سال السعودية" للخدمات اللوجستية.

 

تعاون صندوق الاستثمارات العامة، في 2021، مع المالكين الرئيسيين لشركة "أديس"، التي كانت مدرجة في لندن آنذاك، لتحويلها إلى شركة خاصة في صفقةٍ قدّرت قيمة الشركة بنحو 516 مليون دولار. وحققت "أديس"، التي تقدّم خدمات التنقيب عن النفط والغاز واستخراجه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نمواً منذ ذلك الحين عبر عمليات استحواذ على شركات.

كيف ستوظف "أديس" عوائد الطرح؟

لدى "أديس العربية القابضة" أسطول مكون من 85 منصة تنقيب واستخراج، وعمليات في سبع دول، بما في ذلك الهند حيث ستعمل ثلاث منصات هذا العام، وفقاً لموقعها على الإنترنت. ومن بين عملائها الرئيسيين شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، وشركة نفط الكويت، وشركة نفط الشمال في قطر، وتمثل جميعها ما يفوق 95% من إجمالي الأعمال المتراكمة للشركة حتى نهاية العام الماضي، حسبما تظهر نشرة الإصدار الخاصة بها.

تعتزم "أديس" استخدام عائدات الاكتتاب العام لتخفيض جزء من مديونيتها، وتمويل استراتيجيتها للنمو، وكذلك للأغراض العامة للشركة.

تنتهي عملية بناء سجل الأوامر للمستثمرين من المؤسسات اليوم الخميس، بينما سيتمكن الأفراد من تقديم طلبات شراء الأسهم في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر.

يُشار إلى أن المجموعة المالية هيرميس، و"غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان"، و"الأهلي المالية" هم المستشارون الماليون للطرح والمنسقون العالميون للاكتتاب العام.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title