مدينة مصر

الري: مفاوضات سد النهضة لا تقتصر على الملء الرابع.. ولا مساس بالثوابت المصرية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 - 06:15

 

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الجولة المقبلة من مفاوضات سد النهضة، تنعقد في النصف الثاني من شهر سبتمبر في إثيوبيا.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن مصر من المقرر أن تشارك في تلك الجولة، مؤكدًا استمرارها في تقديم مقترحات تراعي مصالح الدول الثلاث.
 
وأعرب عن أمله في حدوث تغير ملموس في توجهات الجانب الإثيوبي؛ بحيث يقبل المقترحات المصرية التي تراعي مصالح الدول الثلاث، منوهًا أنها نقطة مهمة في أي اتفاق.
 
وذكر أن الهدف الرئيسي للمفاوضات مرتبط بالوصول إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد في فترات الجفاف والجفاف الممتد، معقبًا: «نتحدث عن حالات فنية متنوعة يتم التفاوض بشأنها، والأمر غير مقتصر على الملء الرابع فقط».
 
وشدد على أهمية الوصول إلى اتفاق دائم قانوني ملزم بين الدول الثلاث؛ يحقق مصالحهم بشكل شديد الوضوح، ويساعد على تبادل واضح للبيانات بين الدول، ويضع آلية لفض المنازعات بينهم.
 

ونفى التفاوض على الثوابت المصرية الخاصة بالحفاظ على الأمن المائي على الإطلاق، مختتمًا: «في تلك الجولة نتحدث بشكل واضح عن ملء وتشغيل السد في حالات فنية مختلفة، ولا مساس إطلاقًا بالثوابت المصرية».

  •  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title