مدينة مصر

"JTI" اليابانية تدخل سباق شراء حصة بـ"الشرقية للدخان"

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 - 10:50

دخلت "شركة اليابان الدولية للتبغ" (JTI)، المملوكة بنسبة 33% للحكومة اليابانية، سباق التفاوض مع الحكومة المصرية لشراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" التي تمتلك حصة سوقية تقدّر بـ75% من سوق السجائر في مصر وتبلغ قيمتها السوقية نحو 41 مليار جنيه (1.325 مليار دولار)، بحسب مصدرين مطلعين على ملف المفاوضات تحدثا مع "اقتصاد الشرق"

كان مصدرين حكوميين أبلغ "اقتصاد الشرق" يوم الإثنين إن شركة "المتحدة للتبغ" التابعة لشركة "فيليب موريس"، شركة التبغ الأكبر في العالم، تتفاوض مع الحكومة المصرية على شراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني".

"المتحدة للتبغ" تتفاوض لشراء حصة أقلية في "الشرقية للدخان" المصرية

لتوفير سيولة دولارية، عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة.

لم ترد شركة اليابان الدولية للتبغ "JTI" على طلبات من "اقتصاد الشرق" للتعليق.

أحد الشخصين المطلعين على الملف قال لـ"اقتصاد الشرق"، إن المفاوضات "بين (JTI) والحكومة وليس مع صندوق مصر السيادي. وتجاوزت مرحلة الاهتمام بالحصة إلى ما أبعد من ذلك.. أحدث الاجتماعات كانت الاسبوع الماضي".

تتوزع ملكية "الشرقية للدخان" بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للحكومة وتملك نحو 51%، و؜صندوق استثمار "ألان غراي" المالك لنحو 7.2% من الأسهم، و"اتحاد العاملين المساهمين" 5.2%، في حين أن الحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

باعت الحكومة في عام 2019 ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في "الشرقية للدخان" بقيمة 180 مليون دولار في ذلك الحين.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title