مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نماء
  • أسعار الذرة ترتفع محلياً رغم وصولها لأدنى مستوى فى 3 سنوات عالمياً

أسعار الذرة ترتفع محلياً رغم وصولها لأدنى مستوى فى 3 سنوات عالمياً

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 19 أغسطس 2023 - 20:29

ارتفعت أسعار الذرة فى مصر نحو 700 جنيه فى الطن، خلال الأسبوع الماضى، رغم تراجعها لأدنى مستوى فى 3 سنوات على الصعيد العالمى بفعل وفرة الإنتاج الأمريكى.

قال محمد عبدالحميد، رئيس شركة المؤمن لتجارة الأعلاف، إنَّ أسعار الذرة الصفراء ارتفعت، خلال الأسبوع الماضى، لتصل إلى 12.8 ألف جنيه للطن، رغم انخفاض الأسعار العالمية.

وأغلقت العقود الآجلة للذرة فى بورصة شيكاغو للتجارة عند مستوى 4.92 دولار للبوشل، بعد أن سجلت أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2020 عند 4.73 دولار ونصف سنت للبوشل الأربعاء.

وأضاف «عبدالحميد»، أن انخفاض قيمة الجنيه، فضلاً عن ضعف الإفراجات الجمركية ومحدودية تدبير الدولار للاستيراد تسببت فى انخفاض المعروض، وتحكم الشركات المستوردة فى الكميات المتوفرة فى السوق ومن ثم الأسعار.

ولفت إلى أن أسعار الذرة البرازيلية المستوردة ارتفعت فى مصر لأعلى مستوى لها الأسبوع الأول من أبريل الماضى إلى 19.7 ألف جنيه للطن، فيما تراجعت لمستويات 12 ألف جنيه مطلع يوليو الماضى، قبل أن تصعد إلى 15.5 ألف جنيه للطن نهاية يوليو الماضى، متأثرة بانسحاب روسيا من صفقة الحبوب فى البحر الأسود.

وأعلنت روسيا انسحابها من اتفاقية الحبوب فى 17 يوليو الماضى بعد انقضاء عام من تأمينها سفن الحبوب الأوكرانية فى البحر الأسود.

وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنَّ انخفاض قيمة الجنيه فى السوق السوداء وتراجعه إلى مستوى 40 جنيهاً للدولار مقابل 38 جنيهاً خلال يومين تسبب فى ارتفاع أسعار الذرة وباقى الحبوب بنحو 10%.

وأشار «عزيز» إلى أن مصر تعتمد على استيراد غالبية احتياجاتها من الذرة من البرازيل والأرجنتين وأوكرانيا، كما أن تراجع الأسعار العالمية ليس له تأثير لحظى على السوق بل التأثير الأقوى يكون مع أى تحرك فى سعر صرف الجنيه أمام الدولار، ثم يأتى بعد ذلك السعر العالمى.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title