مدينة مصر

القطاع الصناعى يتجه إلى الطاقة المتجددة للتحوط من انقطاعات الكهرباء وارتفاع التكلفة

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 07 أغسطس 2023 - 06:45

اتجهت العديد من الشركات الصناعية إلى الطاقة المتجددة للتحوط من انقطاعات الكهرباء وتأثيرها على الإنتاج وكذلك تجنب ارتفاع التكلفة المقدرة من استهلاك الكهرباء التقليدية.

وتقدمت العديد من الشركات الصناعية بطلبات إلى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك للحصول على تراخيص لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرات مختلفة.

وتعتزم شركة أسمنت حلوان إنشاء محطة إنتاج طاقة كهربائية من الطاقة المستعادة “Waste Heat Recovery” باستخدام توربينة غازية بقدرة 19 ميجاوات.

ووافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على منح تصريح إلى شركة أسمنت حلوان لإنشاء محطة إنتاج طاقة كهربائية من الطاقة المستعادة باستخدام توربينة بخارية لمصنع الشركة فى منطقة كفر العلو، ويستمر الترخيص لمدة 12 شهراً مع الالتزام بعدم وجود تيار عكسى واتخاذ كافة الإجراءات التى تكفل عدم ضخ الطاقة على شبكة النقل تحت أى ظرف من الظروف.

كما وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على منح شركة مدكور للمرافق تصريح إنشاء محطة إنتاج طاقة كهربائية هجينة “محطة شمسية ومولدات ديزل” فى منطقة سهل بركة بالفرافرة بمحافظة الوادى الجديد بقدرة 20.5 ميجاوات لتغذية مشروع أراضى زراعية تابعة للشركة الوطنية لاستصلاح واستزراع الأراضى الصحراوية “غير مرتبطة بالشبكة”.

ووافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على منح شركة “دى إن إم” للغزل ونسيج وصباغة المنسوجات تصريح بإنشاء محطة إنتاج طاقة كهربائية من الطاقة الشمسية بقدرة 3.36 ميجاوات لمصنع الشركة الكائن فى المنطقة الحرة العامة بمحافظة دمياط بنظام الاستهلاك الذاتى، وتستمر مدة الترخيص 12 شهرا مع الالتزام بالقواعد التنظيمية المنظمة الصادرة من الجهاز.

وقال مسئول بأحد المصانع التى تسعى لتركيب محطة طاقة شمسية، إنه حال الاتجاه نحو استخدام الطاقة المتجددة سيتم توفير احتياجات المصنع من الكهرباء، وتركيب المحطة لن يزيد عن 6 أشهر بعد الحصول على ترخيص الإنشاء من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

وأضاف أن استخدام الطاقة الشمسية داخل المصانع التى تستخدم كهرباء بكميات كبيرة، سوف يوفر عليها أكثر من 50% من قيمة الفاتورة، وكذلك يجنبها أى أزمة متعلقة بانقطاعات الكهرباء أو تخفيف الأحمال.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title