مدينة مصر

تحالف الشمول المالى: “المركزى” يعتزم إطلاق الهوية الرقمية فى 2024

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 31 يوليو 2023 - 09:52

يعتزم البنك المركزى إطلاق عدد من الخدمات الرقمية بهدف تعزيز الشمول المالى خاصة للنساء، بينها إطلاق الهوية المالية الرقمية، لتسجيل المواطنين فى القطاع المالى باستخدام بطاقة الرقم القومى.

وبحسب تحالف الشمول المالى فإن البرنامج من المتوقع أن يتم طرحه العام المقبل بالتعاون مع وزارة الداخلية، لتسهيل انضمام المستخدمين الذين لا يتعاملون مع البنوك فى مصر.

وتتيح الهوية الرقمية فتح حسابات البنوك إلكترونيًا، عن بعد دون الذهاب للبنك ما ينعكس على تسهيل جذب عملاء جدد.

كما يسعى البنك المركزى لإطلاق خدمة الادخار والاقتراض عبر محافظ الهاتف المحمول، خلال العام الحالى، على أن يتم صرف القروض بشكل لحظى اعتمادًا على تحليل سلوكهم من خلال التصنيف السلوكى.

وفى ظل محاربته للعملات المشفرة، يسعى المركزى لإيجاد بديل من خلال عملة رقمية خاصة به، لتكون مستقرة وآمنة كبديل للعملات الخطرة الأخرى، وفى سبيل ذلك شكل لجنة برئاسته، تضم فى عضوتها جميع الجهات المعنية من الوزارات والهيئات، لبحث الجدوى الاقتصادية.

ويحرز البنك المركزى تقدمًا فى الدراسات الاستكشافية ويتعاون مع عدة مؤسسات دولية، بحسب تقرير تحالف الشمول المالى.

كما يسعى البنك لرقمنة مجموعات الادخار والإقراض من خلال تطبيق الهاتف المحمول “تحويشة” لإدراج النساء رسميًا فى النظام المالى وتزويدهن بمزيد من المنتجات المالية، وتعاون البنك المركزى مع برنامج الغذاء العالمى وبالشراكة مع البنك الأهلى، وبنك مصر، لإطلاق مشروع “دعم صغار المزارعين” لتعزيز وتحسين مستوى معيشتهم من خلال تعظيم العوائد من أراضيهم ومواردهم المائية بالإضافة إلى تمكين النساء وتعليمهن مالياً فى 50 قرية فى صعيد مصر.

ولن يقتصر دعم المشروع على المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، حيث غالبية المستفيدين من الرجال، ولكن تم اتخاذ عدة خطوات لتعزيز دور المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا من خلال تنظيم جلسات توعية وتثقيفية لتسهيل حصولهن على التمويل فى المناطق تربية الماشية والأنشطة الزراعية والصناعية.

ويهدف البنك المركزى إلى الاستفادة من جهود البرنامج من خلال إشراك المستفيدات فى مشروع مجموعات الادخار الرقمية.

وقاد البنك المركزى العديد من المبادرات التى ساهمت فى تعزيز الشمول المالى للمرأة، لترتفع نسبة السيدات اللاتى يمتلكن حسابات مالية من 19.1% فى 2016 إلى 57.6% بداية من ديسمبر 2022.

ومن خلال 6 فعاليات، على مدار العام جذبت البنوك عملاء عبر 11.6 مليون منتج مالى ما بين محافظ وحسابات وبطاقات مدفوعة مقدمًا.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title