مدينة مصر

ضم 30% من “الحفر للبترول” إلى صندوق ما قبل الطروحات

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 20 يونيو 2023 - 10:07

كشفت مصادر مطلعة لـ”البورصة” عن أن الهيئة العامة للبترول المالكة لشركة الحفر للبترول وقعت عقود المبادلة مع صندوق مصر السيادى لضم حصة تصل إلى 30% من أسهم الشركة إلى محفظة صندوق ما قبل الطروحات.

وأضافت المصادر، أن الهدف من ضمها هو بيع حصة من الشركة لمستثمر استراتيجى، ضمن خطة الحكومة لبيع حصة من 32 شركة فى برنامج الطروحات الحكومية سواء لمستثمرين استراتيجيين أو طرح عام.

وأوضحت المصادر، أن بيع الحصة من المتوقع أن يتم تنفيذه فى الربع الرابع من العام الجارى، وسيتم دراسة طرح حصة إضافية من الشركة فى البورصة المصرية فى مرحلة لاحقة.

وتعد شركة الحفر للبترول واحدة من الشركات المدرجة فى برنامج الطروحات الذى أعلنته الحكومة قبل شهور، ويتضمن طرح حصص من 32 شركة خلال 12 شهرًا ويواجه صعوبات فى تنفيذه حتى الآن.

ويضم البرنامج شركات فى قطاعات مختلفة من بينها البنوك والبتروكيماويات والتأمين والكهرباء والطاقة.

وتابعت المصادر، أن ألية عمل صندوق ما قبل الطروحات تقتضى نقل حصة من الجهة الحكومية المالكة للشركة إلى محفظة منفصلة فى صندوق ما قبل الطروحات بمراجع حسابات ومراقب مستقل عبر عقود مبادلة يتم توقيعها بين صندوق مصر السيادى والجهة المالكة للحصة.

 

وأسس صندوق مصر السيادى صندوق ما قبل الطروحات نهاية العام الماضى بعد مفاوضات مع الصناديق الاستثمارية السيادية التى رجحت تلك الفكرة قبل طرح الشركات بالبورصة لتعظيم قيمة الشركة، ويهدف لضم الشركات الحكومية لبيع حصص لمستثمرين استراتيجيين قبل الطرح العام.
ويتيح الصندوق للمستثمر قضاء العمر الاستثمارى فى الشركة محل الاستحواذ على أن يقرر التخارج أو الاستمرار فى الشركة وقت طرحها بالبورصة فى طرح عامًا فى مرحلة لاحقة.

وتسعى مصر لتعزيز مشاركة القطاع الخاص لتسريع وتيرة النمو الاقتصادى عبر طرح شركات حكومية فى البورصة ومن خلال مشاركة مباشرة مع مستثمرين رئيسيين.

وتسعى مصر لجمع مليارى دولار من برنامج الطروحات الحكومية قبل نهاية الشهر الحالى، ضمن مساعيها لحل أزمة العملة التى تعانى منها منذ نحو سنة، لكنها لم تجمع تجمع سوى أقل من 150 مليون دولار حتى الآن من هذه القيمة معظمها بالعملة المحلية.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title