الرئيس الصيني: العلاقات مع الدول العربية شهدت تطورا كبيرا

الجمعة 09 ديسمبر 2022 - 22:19

 

 

العربية نت _ قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن بكين تحرص على اعتبار القمة فرصة كبيرة لمواصلة تعزيز العلاقات العربية الصينية، مشيرا إلى أنه تم إنشاء 17 آلية تعاون ضمن منتدى التعاون الصيني العربي.
 
وأضاف في اختتام القمة العربية الصينية في الرياض، أن هذه القمة توجت بالنجاح التام، مضيفا أن العلاقات مع الدول العربية شهدت تطورا كبيرا.
  
وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أوضح في كلمته الافتتاحية للقمة، أن العلاقة بين الدول العربية والصين متجذرة منذ طريق الحرير القديم، مشيداً بالحضارة العربية ودورها في العالم عبر التاريخ.

 

وأضاف أن القمة الصينية العربية ستقود إلى مستقبل أكثر إشراقا، مشدداً على أنها تسعى إلى تعاون شامل يعزز المصالح المشتركة الصينية.
 
ورفض في كلمته بالقمة، مبدأ صدام الحضارات وتصارعها.

 

تبادل تجاري بنحو 300 مليار دولار
وكشف أن التبادل التجاري بين الدول العربية والصين تجاوز 300 مليار دولار.

وأشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد تغيرات كبيرة وعميقة، مؤكداً أن الشعوب العربية تنشد التنمية الاقتصادية والرخاء.

كما اعتبر أن على الجميع صيانة المصالح المشتركة ودعم جهود التنمية للدول العربية.

كذلك شدد على ضرورة دعم مبدأ عدم التدخل بشؤون الدول الداخلية، مؤكداً وجوب تعزيز المواءمة بين التنمية ومبادرة الحزام والطريق.

ورأى أن على الجميع التعاون الفعال، خصوصا في مسائل أمن الغذاء والطاقة، حيث يجب الحفاظ على سلام المنطقة وتحقيق الأمن المشترك.

أيضاً دعم الجهود العربية للتوصل إلى حلول سياسية للمسائل الملحة في المنطقة، حيث يجب زيادة التفاهم وتعزيز الثقة المتبادلة بين الصين والدول العربية لمواجهة الإسلاموفوبيا ومكافحة التطرف.

وأكد أن القمة العربية الصينية أجمعت على السعي لبناء مستقبل مشترك لعالم جديد، حيث لا يجب ربط الإرهاب بدين أو بعرق معين.

وذكر أنه لا يمكن استمرار الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن التطلع إلى دولة فلسطينية أمر لا يمكن رفضه

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title