بنك الاستثمار القومي يقلص حصته في إي فاينانس إلى 21.8%

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 11 أغسطس 2022 - 14:56

 

 
   قلص بنك الاستثمار القومي حصته في رأسمال مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية لتصبح 21.8% بدلا من 46.8%.
 
وأفادت المجموعة في بيان للبورصة اليوم، أن بنك الاستثمار القومي باع عدد 462.222 مليون سهم من أسهم إي فاينانس مقابل 7.499.555 مليار جنيه.

 

وبلع متوسط سعر البيع 12.98 جنيه للسهم الواحد وقامت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.
 
وذكرت المجموعة في بيان منفصل، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قام بالاستحواذ على الحصة المباعة من بنك الاستثمار القومي والبالغ نسبتها 25%، وبذلك يصبح الأول من أكبر المساهمين في إي فاينانس.

وأشاد إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمجموعة بهذه الخطوة انطلاقا من المكانة الاستثمارية القوية التي يحظى بها صندوق الاستثمارات العامة السعودي على المستوى الدولي، وسجل إسهاماته الناجحة بالعديد من الأسواق الرقمية والتكنولوجية.

وقال إن المجموعة تتطلع إلى الاستفادة من أوجه الدعم التي سيقدمها الصندوق على المستوى الفني والتكنولوجي والتجاري.

وأكد سرحان على إيمان إدارة المجموعة بأهمية الشراكة الاستراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة العامة السعودي ومساهمته المنشودة في تعزيز القدرات التكنولوجية والتجارية للمجموعة سعيًا إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية المخططة.

وأعرب سرحان عن ثقة الإدارة الراسخة بالمردود الإيجابي لهذه الشراكة ودورها الكبير في دفع عجلة نمو المجموعة وتعزيز قدرتها على تقديم حلول ابتكارية جديدة ودائمة التطور لمختلف الخدمات الأساسية بما يناسب مختلف الاحتياجات، وتطوير منصاتها الرقمية بصورة كبيرة تثمر عن تسهيل تنفيذ عملاء المجموعة مختلف احتياجاتهم من الاتصالات والمعاملات، بالإضافة إلى مواصلة ابتكار المزيد من الخدمات والحلول ذات القيمة المضافة بهدف تعزيز التحول الرقمي والابتكاري بدعم من أبرز اللاعبين بقطاع تكنولوجيا الخدمات المالية والتي ستعضد من معدلات النمو الكبيرة التي تستهدفها الشركة في السنوات المقبلة.

وبحسب البيان، يعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي من أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم، حيث يحظى بمحفظة استثمارية تبلغ حجم الأصول المدارة بها نحو 620 مليار دولار بنهاية الربع الأول من عام 2022.، ويركز الصندوق على الاستثمارات طويلة الأجل التي تتميز بمقوماتها الاستثمارية الجذابة وتتنوع بين 13 قطاعًا اقتصاديًا استراتيجيًا بالعديد من الأسواق الدولية.

وأضاف سرحان أن الشراكة الاستراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي باعتباره من أكبر مساهمي المجموعة ستساهم في تعزيز المكانة الرائدة للمجموعة بما يؤهلها لتحقيق نتائج مالية وتشغيلية خلال النصف الثاني من العام تتجاوز التوقعات المعلنة، فضلاً عن المضي قدمًا نحو تنمية الإيرادات والربحية بصورة قوية خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وتابع: تأتي هذه الشراكة الاستراتيجية في ضوء مساعي المجموعة إلى تنويع قاعدة المساهمين وجذب الاستثمارات الأجنبية والتي أصبحت نسبة مساهمتها بعد هذه الصفقة 35% من هيكل مساهمي المجموعة.

وأضاف :”سوف يساهم استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة رائدة في المجموعة في تعزيز مكانة «إي فاينانس» الاستراتيجية خارج السوق المصري، وطرح أمامها فرصًا مواتية للتوسع والنمو مستفيدة من شبكة استثمارات الصندوق واسعة الانتشار”.

وقال:”يسعى الصندوق من خلال هذه الشراكة دفع عجلة النمو المنشودة للمجموعة تركيزًا على دعم دورها المحوري في رقمنة الاقتصاد الوطني المصري، فضلاً عن التوسع بأنشطتها إلى مختلف الأسواق الإفريقية، حيث تتطلع «إي فاينانس» إلى تعظيم الاستفادة من قاعدة المستثمرين الدوليين التي تحظى بها للدخول إلى أسواق أفريقية وعربية جديدة مستقبلا”.

جدير بالذكر أن صفقة الاستحواذ المذكورة تأتي عقب قيام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتأسيس الشركة السعودية المصرية للاستثمار والتمويل بهدف الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الواعدة في السوق المصري، بما يتماشى مع الاستراتيجية الاستثمارية 2021-2025 التي يتبناها الصندوق، والتي تستهدف الانخراط في الاستثمارات فائقة القيمة بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ودعم جهود الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية التي تساهم في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني والتوسع بدور وجهود القطاع الخاص في مصر.  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title