مدينة مصر

قفزة في واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 14 يونيو 2022 - 10:33

 

تراجعت معدلات الواردات المصرية من الغاز الإسرائيلي خلال يونيه الجارى بنسبة طفيقة مقارنة بالمعدلات المسجلة منذ مارس الماضى من العام الجارى
وكشف مصدر مسئول عن أن واردات الغاز الاسرائيلى بلغت 700 مليون قدم مكعب يوميا مقارنة720 مليون قدم مكعب يوميا سجلتها فى مارس الماضى.

 

 
وتدفّقت صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بدءًا من يناير عام 2020، عقب بدء تشغيل حقل ليفياثان نهاية عام 2019، وفق ما ورد بتقرير الآفاق الأسبوعية الجيوسياسية للطاقة والاقتصاد الصادر عن مجلة ميس الأميركية المتخصصة.

وتُقدر احتياطيات حقل ليفياثان بـ 22.7 تريليون قدم مكعبة، ويُسهم بالنصيب الأكبر من الإمدادات، وتعدّ شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية "المسمّاة مسبقًا بديليك دريلينغ" هي الشريك الرئيس في الحقل، بحصّة قدرها 45.34%، في حين يملك مُشغّل شركة شيفرون حصة قدرها 39.66%، وشركة ريشيو إنرجيز الإسرائيلية حصة 15%.

وشهدت الواردات المصرية زيادة خلال الآونة الأخيرة، سجلت 430 مليون قدم مكعبة يوميًا في النصف الثاني من عام 2021 الماضي، لكنها قفزت لمستويات تفوق ذلك خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغت 554 مليون قدم مكعبة.

ووفق بنود التعاقد بين الجانبين المصري (ممثلًا في شركة بلو أوشن إنرجي المدعومة من الدولة) والإسرائيلي، فإن واردات مصر من الغاز الإسرائيلي يُتوقّع زيادتها بمتوسط 650 مليون قدم مكعبة يوميًا بداية من يوليو.

يشار إلى ان ان هاك مفاوضات أوروبية إسرائيلية ترمي لتصدير الغاز الإسرائيلي للقارّة العجوز، عقب إسالته في مصر، وهو ما يتوافق مع بيانات واردات مصر من الغاز الإسرائيلي في الآونة الأخيرة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title