مصر لإنتاج الميثانول والأمونيا تواجه صعوبة فى الحصول على عقد الغاز من ايجاس

بنك مر

الاثنين 13 يونيو 2022 - 10:58

 

 
قال مسئول بارز فى شركة مصر لإنتاج الميثانول والأمونيا اليوم أن الشركة تواجه صعوبة فى الحصول على موافقة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ايجاس على عقد توريد الغاز للمشروع لمدة طويلة طبقا لمقتضيات البنوك .

وأضاف المسئول الذى فضل عدم ذكر هويته ان ايجاس ابلغت المساهمين فى المشروع انها لن تستطيع توفير كميات الغاز المطلوبة سوى لعام واحد فقط رغم وفرة الغاز المتاح للتصدير فى مصر .

وشهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا فى 25 اغسطس 2021 توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة "مصر للميثانول والبتروكيماويات"، لإنتاج الميثانول والأمونيا والبتروكيماويات، بين شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة حلوان للأسمدة، وشركة الأهلي كابيتال القابضة.

واضاف المسئول أن ايجاس طلبت من الشركة البحث عن مصادر اخرى لتوفير الغاز لمدة زمنية طويلة ممثلة فى الاستيراد من الخارج أو الدخول فى شراكة مع الشركات الموردة للغاز للسوق المحلى.

يهدف المشروع إلى سدّ احتياجات السوق المحلية من الميثانول ومشتقاته وتصدير الفائض للخارج.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الجديدة بين شركة أبو قير للأسمدة، وشركة حلوان للأسمدة بنسبة 35% لكل منهما، وشركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري بنسبة 30%.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى نحو 1.6 مليار دولار، وبطاقة إنتاجية تُقدَّر بمليون طن ميثانول، و400 ألف طن أمونيا سنويًا.

 

 
من المخطط إقامة المشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، والتي تعطي المشروع أفضلية تنافسية، نظرًا للميزات الاقتصادية العديدة التي تمنحها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتشجيع وجذب الاستثمارات.

كان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد صرح بإن المشروع الحيوي يعدّ إضافة جديدة لصناعة البتروكيماويات المصرية، التي تعمل باستمرار على تعظيم القيمة المضافة لثروات مصر الطبيعية.

وأكد الوزير أن التعاون المثمر بين الوزارة والهيئة الاقتصادية لقناة السويس والبنك الأهلي يسفر باستمرار عن نتائج متميزة تخدم الاقتصاد الوطني وتحقق أهداف الهيئة الاقتصادية من الفرص الاستثمارية المتاحة بها.

 

وأشار رئيس شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية الكيميائي سعد أبوالمعاطي السابق قد صرح خلال توقيع مراسم اتفاقية تأسيس الشركة إلى أن المشروع الذي يقام على مرحلتين حصل على الموافقات اللازمة، سواء من حيث تخصيص الأرض، أو توفير الكميات اللازمة من الغاز الطبيعي.
تؤسس شركة جديدة للميثانول والبتروكيماويات باستثمارات 1.6 مليار دولار

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title