سريلانكا تتخلف عن سداد ديونها وتحذر من ارتفاع التضخم إلى 40%

بنك مر

الخميس 19 مايو 2022 - 11:43

تخلفت سريلانكا عن سداد ديونها للمرة الأولى في تاريخها، حيث تكافح الحكومة لوقف الانهيار الاقتصادي الذي أدى إلى احتجاجات حاشدة وأزمة سياسية.

وبحسب ما أفادت به بلومبرج،  قال محافظ البنك المركزي ناندالال ويراسينج في إفادة اليوم الخميس« إن صانعي السياسة قد أبلغوا الدائنين بأن البلاد لن تكون قادرة على سداد المدفوعات حتى تتم إعادة هيكلة الديون، وبالتالي فهي في حالة تخلف استباقي عن السداد».

بلغت مدفوعات كوبون الفائدة المستحقة أصلاً في 18 أبريل 78 مليون دولار كإجمالي على سندات استحقاق 2023 و2028، مع فترة سماح مدتها 30 يوماً انتهت أمس الأربعاء.

كانت سريلانكا غارقة في اضطراب وسط ارتفاع التضخم (الذي يتوقع وييراسينج ارتفاعه إلى 40% في الأشهر المقبلة) وهبوط العملة، وأزمة اقتصادية جعلت البلاد تفتقر إلى العملة الصعبة التي تحتاجها لاستيراد الغذاء والوقود. تفاقم الغضب الشعبي وتحول إلى احتجاجات عنيفة ودفع الحكومة إلى إعلان الشهر الماضي أنها ستوقف سداد ديونها الخارجية البالغة 12.6 مليار دولار للحفاظ على السيولة النقدية للسلع الأساسية.

يمثل ذلك أول تخلف عن سداد ديون سيادية للبلاد منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1948. وتعد سنداتها من بين الأسوأ أداءً في العالم هذا العام وتتداول في عمق المنطقة المنكوبة، حيث يستعد حاملوها لخسائر تقترب من 60 سنتاً لكل دولار في السندات.

تحتوي العديد من سندات سريلانكا على ما يسمى ببنود "التقصير المتقاطع"، والتي تضع جميع الديون المستحقة بالدولار في حال التخلف عن السداد إذا كان هناك دفعة غير مسددة في سند واحد. بالنسبة للديون المستحقة في عامي 2023 و2028، يتم تفعيل البند إذا لم يتم الوفاء بأي دفعة تتجاوز 25 مليون دولار. تم بالفعل إعلان الدولة في حالة تخلف انتقائي من قبل وكالة "ستاندرد آند بورز ريتينجز" في أواخر أبريل.

تجري سريلانكا محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ وتحتاج إلى التفاوض بشأن إعادة هيكلة الديون مع الدائنين. وسبق أن قالت الدولة إنها تحتاج ما بين 3 و4 مليارات دولار هذا العام لتخرج نفسها من الأزمة.

قال جويدو تشامورو، الرئيس المشارك لقسم ديون الأسواق الناشئة بالعملة الصعبة في "بيكتيت أسيت مانجمنت" (Pictet Asset Management) التي تمتلك سندات سريلانكية: "إنها ليست مفاجأة". "لقد تم تمييزها بشكل جيد وتم تسعيرها في الغالب مع تسعير معظم السندات في الثلاثينيات العالية."

تشديدُ الائتمان العالمي الناجم عن سلسلة من العوامل (رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، وارتفاع تكاليف السلع الأساسية، والحرب في أوكرانيا) كان له تأثير مدمر على الدولة منخفضة الدخل، والتي تعد أكبر مصدر سيادي للسندات الدولارية ذات الدرجة غير الاستثمارية في آسيا. وكل ذلك جاء بعد الوباء الذي أدى إلى انخفاض أرباح السياحة بأكثر من ثلاثة أرباع.

وقال محافظ البنك المركزي يوم الخميس إنه يتطلع لتعيين وزير للمالية للتوقيع على أي اتفاقيات مساعدات. ومع ذلك، فقد تحسن الوضع السياسي بتعيين رئيس للوزراء، وقال وييراسينج« إن ذلك يمنحه الراحة للاستمرار في منصبه، بعدما هدد الأسبوع الماضي بالاستقالة إذا لم تستقر الأوضاع السياسية قريباً.

وشدد وييراسينج: "مع وجود رئيس الوزراء والحكومة، والبرلمان المنعقد، فإن سريلانكا في وضع أفضل، ويبدو أنها تسير في الاتجاه الصحيح". وأضاف أن هذا ربما يكون أفضل وقت للاستثمار في سريلانكا لأننا نقدم معدل عائد جذاب.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title