سنتامين تنفى بيع 44 طن ذهب للبنك المركزى

بنك مر

الجمعة 06 مايو 2022 - 13:16

 

نفى مسئول بارز فى شركة سنتامين الأسترالية القائمة بعمليات للتنقيب عن الذهب في منجم السكرى ما تردد عن بين الشركة 44 طن ذهب للبنك المركزى.
كان تقرير مجلس الذهب العالمي قد كشف مؤخراً عن اتجاه البنوك المركزية حول العالم إلى زيادة الاحتياطي من الذهب لديها بواقع ب84 طنًا في الربع الأول من العام الجاري لتضاعف كميات الشراء عن الربع السابق، لكن هذه الكميات تنخفض بنسبة 29% عن الربع المماثل من العام 2021.
كانت أنباء قد ترددت عن بيع شركة سنتامين هذه الكمية لعام مقبل للبنك المركزى طبقاً لاتفاقية البحث والتنقيب الموقعة بين الحكومة المصرية والشركة لاستغلال منجم السكرى الذى يعد المنجم الرئيسى لانتاج الذهب فى مصر.
وأضاف مسئول شركة سنتامين الذى فضل عدم ذكر هويته أن الانتاج السنوى للمنجم يبلغ 17 طن سنويا موزعة عى شهور السنة طبقا لسير  عمليات التشغيل بما يستحيل معه بيع هذه الكميات مرة واحدة للمركزى.
وأضاف أن الشركة تقوم شهريا ببيع انتاجها الشهرى فى سوق الذهب العالمية طبقا للاسعار العالمية السارية وقت البيع لتغطية نفقات الانتاج وتجنيب الارباح للمساهمين.
قال تقرير مجلس الذهب العالمي قد ذكر إن البنك المركزي المصري َالذي وصفه بأنه أكبر مشترٍ للذهب خلال الربع الأول من العام، إنه كان من بين البنوك، حيث اشترى نحو 44 طنًا من الذهب خلال فبراير الماضي.
وذلك بعد عمليات شراء ضخمة للذهب أجراها البنك المركزي قدرت بنحو 2.7 مليار دولار في فبراير، و900 مليون دولار في مارس.
وارتفع حجم الذهب لدى البنك المركزي بمعدل 54% ليصل إلى 125 طن بنهاية فبراير، أو ما يعادل 19% من إجمالي احتياطيات العملة الأجنبية، والتي تعد الأعلى بين دول المنطقة.
وأوضح التقرير أن مصر لجات إلى زيادة إنتاج الذهب المحلي، لكن هبوط مكون العملات الأجنبية داخل الاحتياطيات قد يعنى أن البلاد لجأت إلى الأسواق العالمية لشراء كميات من الذهب.
وسجل إحتياطي البنك المركزي من الذهب في مارس الماضي نحو 7.8 مليار دولار مقارنة بـ 4.2 مليار دولار في يناير الماضي
وبحسب موقع “Investing News” تلجأ البنوك المركزية لشراء الذهب لعدة أسباب من بينها التحوط من التضخم والتقلبات الجيوسياسية في الإقتصاد العالمي وكإجراء إحترازي من ضعف العملات الورقية الأخرى وتقليل المخاطر المرتبطة بالتضخم وإنخفاض قيمة العملة في وقت الأزمات.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title