مدينة مصر

ميثانكس تعرض زيادة سعر الغاز لمصنعها فى دمياط بعد 2025

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 16 مارس 2022 - 12:03

قال مسؤل بارز بوزارة البترول أن وفد من شركة  ميثانكس العالمية برئاسة براد بويد نائب رئيس الشركة العالمية طرح على وزير البترول المهندس طارق الملا ومسئولى الوزارة تجديد اتفاقية توريد الغاز المبرمة مع الشركة العالمية مع ربط سعر  الغاز بمعادلة سعرية ترتبط بسعر الخام فى السوق العالمى .

وينتهى العمل باتفاقية توريد الغاز المبرمة بين ايجاس والقابضة للبتروكيماويات وشركة ميثانكس العالمية فى 2025 .

وتنص الاتفاقية على توريد الغاز للمصنع الوحيد لانتاج الميثانول فى مصر على وضع حد اقصى للغاز يبلغ 3 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقابل منح أولوية للسوق المحلى فى الحصول على منتج الميثانول وتصدير الفائض عبر شركة ميثانكس الكندرية والتى تعد واحدة من أكبر منتجى الميثانول فى العالم.

وتعد شركة ميثانكس المصرية المنتج الوحيد للميثانول في البلاد. تمتلك شركة ميثانكس العالمية، ومقرها فانكوفر فى كندا، حصة قدرها 50% من شركة ميثانكس المصرية، فيما تتوزع الحصص المتبقية بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم) والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب). تبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة ميثانكس المصرية 1.3 مليون طن من الميثانول سنويا.

كان وزير البترول المهندس طارق الملا قد عقد اجتماع مع براد بويد نائب رئيس العالمية ومحمد شندي  العضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر بحضور إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وممثلون عن منظمة العمل الدولية والسفارة الكندية بالقاهرة والكيميائى سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني .

تناول الاجتماع أحدث برامج المسئولية المجتمعية للشركة تجاه المجتمع المحلى بمحافظة دمياط في اطار الدور المجتمعى لشركات قطاع البترول في مناطق عملها للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة ،  والذى يتمثل في المشروع الذى تتبناه شركة ميثانكس مصر بالشراكة مع منظمة العمل الدولية  تحت مسمى "وظائف لائقة لشباب مصر – معًا لمواجهة التحدي بمحافظة دمياط"  والذى يهدف في هذه المرحلة الى تأهيل 100 شاب وشابة من محافظة دمياط لدخول سوق العمل في مجال صناعة المواد الغذائية بالمحافظة وذلك من خلال توفير تدريب متخصص للشباب وفقا لبروتوكول تعاون مع غرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات .

واوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  حرص قطاع البترول على وجود مشاركة مجتمعية فاعلة للشركات العاملة بمحافظة دمياط مشيرا في هذا الاطار الى ضرورة توحيد الجهود والتنسيق  بين شركات ميثانكس وموبكو وسيجاس للغاز الطبيعى المسال في مبادرات مشتركة لخدمة المجتمع المحلى بدمياط من اجل خلق دور اكبر واكثر كفاءة وفعالية للشركات في المحافظة و يعود بأكبر قدر من النفع علي اهالى المحافظة .

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title