مدينة مصر
  • الرئيسية
  • استثمار
  • المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تسعى لقيادة التحول العالمى نحو الهيدروجين الأخضر

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تسعى لقيادة التحول العالمى نحو الهيدروجين الأخضر

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 14 مارس 2022 - 09:52

تسعى الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس للاستفادة من عملية التحول العالمى نحو الهيدروجين الأخضر وتعمل على الحصول على موقع متقدم فى قيادة التغيير بقطاع الشحن البحرى.

وبحسب تصريحات رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس المهندس يحيى ذكى يوم الجمعة، فإن إنتاج الوقود الأخضر هو قطاع مستهدف للمنطقة الاقتصادية سواء من خلال موانئها أو مناطقها الصناعية التابعة.

وأشار رئيس المنطقة الاقتصادية إلى التعاون المشترك مع صندوق مصر السيادي وميرسك العالمية والتي تعد أحد شركاء التنمية في ميناء شرق بورسعيد، حيث تم التباحث حول آليات تنفيذ المشروع لافتاً إلى أنه جاري الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين قريباً .

من جانبه قال مورتن كريستنسن نائب رئيس شركة ميرسك العالمية ومسئول مشروعات نزع الكربون إن مصر في وضع مثالي لتصبح المحرك الأول في التحول إلى الوقود الأخضر للنقل البحري، مضيفًا أن الشركة التزمت بإزالة الكربون بالكامل من عملياتها بحلول عام 2040 مما يعني تسريع التحول للطاقة الخضراء في الوقت الحالي، لافتاً إلى أن مصر تدعم وتشارك هذا التحول، فضلاً عن أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لديها المقومات والفرص لوضع المعيار وتحديد ما يشكل وقود أخضر حقيقي في النقل البحري، وستكون شهادة اعتماد هذا الوقود الأخضر ذات أهمية قصوى لجميع الأطراف.

بدورها تستعد شركة “إيه بى مولر ميرسيك” العالمية للتوسع فى انتاج الوقود الاخضر، ودخلت الشركة فى شراكات استراتيجية مع 6 شركات رائدة للحصول على 730 ألف طن سنويًا بحلول نهاية عام 2025.

 

وتعكف الشركة العالمية على دراسة فرص الدخول فى مزيد من الشراكات الاستراتيجية، حيث قام وفد من الشركة العالمية بعقد ورشة عمل مع مسئولو الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والصندوق السيادى الجمعة الماضية لدراسة التعاون فى مشروعات الطاقة النظيفة.
وبحسب بيان لميرسيك العالمية ، تم الاتفاق مع شركات “سى آى ام سى إنريك” و”يوروبيان إنيرجى” و”جرين تكنولوجى بنك” و”أورستيد” و”برومان” و”ويست فويل”، لانتاج 730 ألف طن من الميثانول الأخضر سنويا بحلول 202 .

 

أوضحت الشركة أنه بجانب خطة الإنتاج المتفق عليها، تعمل ” ميرسيك” على تجهيز اول 12 سفينة حاويات خضراء والتى يتم بناؤها حاليا.

أضافت انه بمجرد تطوير هذه المشاريع الخاصة بكل من الميثانول الحيوي والإلكتروني بالكامل، ستمكّن شركة ميرسك من الحصول على الميثانول الأخضر على نطاق واسع عبر عدة مناطق حول العالم.

ووفقا للاتفاقات ستقوم “سى آى ام سى إنريك” بتطوير مشاريع الميثانول الحيوي لشركة ميرسك في الصين. وستبلغ قدرة مشروع المرحلة الأولى 50 ألف طن / سنة من الميثانول الأخضر ، اعتبارًا من عام 2024. وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمرحلة الثانية من المشروع 200 ألف طن / عام مع تحديد تاريخ البدء.

و ستنتج شركة “يوروبيان إنيرجى” الميثانول الإلكترونى لأول سفينة تغذية خضراء تابعة لميرسك، والتي من المتوقع أن تُبحر بحلول عام 2023. كما ستعمل الشركة على تطوير مشاريع ” اى ميثانول” في أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة سيكون لها القدرة على إنتاج ما يصل إلى ما بين 200 و300 الف طن سنويًا اعتبارًا من 2025/2026.

وسوف تعمل “جرين تكنولوجى بنك على تسهيل تطوير مشاريع الميثانول الحيوي في الصين جنبا إلى جنب مع مطوري المشاريع التي سيتم تحديدها. ومن المخطط أن تبلغ طاقة المشروع الأول 50 ألف طن / سنة بدءًا من عام 2024، ومن المقرر أن تبلغ قدرة المشروع الثاني 300 الف طن / سنويًا في تاريخ البدء الذي سيتم تحديده.

أما شركة أورستد الدنماركية فستعمل على تطوير مشروع ” اى ميثانول” في الولايات المتحدة والذي سيكون له قدرة إنتاج 300 ألف طن / عام اعتبارًا من عام 2025.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title