تعرف على تفاصيل إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الإدارية طباعة

بنك مر

الاثنين 21 فبراير 2022 - 07:10

أعلن الدكتور إلهامي الكردي، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، بدء المرحلة الأولى من إنشاء مدينة الذهب المزمع إقامتها في العاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني لمعرض "نبيو" للمشغولات الذهبية، والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بمشاركة 30 شركة من كبرى الشركات العاملة في صناعة وتجارة المشغولات الذهبية.

وأشار الكردي إلى أن المشروع من المتوقع أن يقام على مساحة 150 فدانا، خلال مدة تنفيذ تصل إلى عامين، لافتا إلى أن المشروع بدأ العمل به منذ عام، بالتعاون مع شركة "أوكوبلين" الاستشارية، إذ تم اختيار موقع المدينة بحيث تكون قريبة من المحاجر وسهل الوصول إليها.

وأوضح الكردي أن المرحلة الأولى ستقام على مساحة 60 فدانا وتتضمن 4 مناطق: الأولى المنطقة الصناعية وتشمل طرح 384 ورشة بمساحات تشمل 35 متر مربع بنحو 88 ورشة، و50 متر مربع بنحو 112 ورشة و70 متر مربع بنحو 64 ورشة و100 متر مربع نحو 96 ورشة، و300 متر مربع 324 ورشة، ويضاف إليها الخدمات والحركة، كما سيتم إنشاء 25 مصنعا منهم 20 مصنعا على مساحة 1250 متر مربع (دور وميزانين) و5 مصانع على مساحة 560 متر مربع وسيتم طرحهم بنظامي الإيجار وكذلك بنظام التمليك حسب متطلبات المصنعين والتجار.

وأضاف الكردي، أن المنطقة الثانية تضم منطقة للاستعمال المختلط تتضمن إقامة متحف ومركز للتصميم والابداع بمساحة كلية 3760 متر مربع، وسيتم عرض مشروع المتحف على وزارة السياحة والآثار وذلك لأخذ رأيها بحيث يتم عرض معروضات ذهبية توضح صناعة الذهب في مصر في كل حقبة تاريخية منذ عصر الفراعنة وحتى الآن، بالإضافة إلى إنشاء مبنى لمصلحة الدمغة والموازين على مساحة 2400 متر مربع، ومركز للخدمات اللوجستية والبيع على مساحة 2800 متر، بالإضافة إلى منطقة تضم 5 بنوك بمساحة 300 متر مربع ،وسيتم إقامة منطقة للمطاعم والكافتريات على مساحة 2100 متر مربع.

وأضاف أن المنطقة الثالثة هي المنطقة التعليمية والتي تضم مدرسة تعليم فني تستوعب من 450 إلى 500 طالب، بالإضافة إلى مبنى الإدارة والمكتبة والمسرح يستوعب 1200 متفرج، وسيتم إقامة 8 معامل تعليمية، بالإضافة إلى 18 فصلا تعليميا، وسيكون هناك مبنى سكني للطلاب بإمكانية تسكين 150 طالبا وآخر للعاملين وسيتم بدء دراسة بالمدرسة بمجرد الانتهاء من تنفيذ المشروع والذي تتراوح من عامين إلى عامين ونصف.

وأشار إلى أن المنطقة الرابعة تتضمن المنطقة السكنية والتي تتضمن سكن للعاملين بعدد 180 شقة بمتوسط مساحة يبلغ 70 مترا تستوعب حوالي 700 ساكن، بالإضافة إلى إقامة مركز صحي ونادي اجتماعي.

من جانبه قال رئيس مصلحة الدمغة والموازين أحمد سليمان، إنه يجري الآن عملية التشغيل التجريبي لدمغ المشغولات الذهبية باستخدام الليزر، مشيرا إلى أنه يتم التعامل مع 10 من كبرى الشركات العاملة في مجال الذهب وذلك للتعرف على المشكلات التي تواجه عملية الدمج ومحاولة تلافيها قبل عملية التشغيل الفعلية والتي من المقرر بدئها خلال شهور.

وأشار إلى أنه سيتم عقد لقاء بين وزارة التموين والتجارة الداخلية وبين كافة المصنعين والتجار العاملين بصناعة المشغولات الذهبية وذلك لأخذ مقترحاتهم وتلبية متطلباتهم في مشروع مدينة الذهب قبل وضع المخطط النهائي.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title