7 شركات تفوز بمزايدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر

بنك مصر

الثلاثاء 04 يناير 2022 - 02:11

  • وكالات
  • أرست مصر 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز من خلال مزايدة عالمية على شركات "إيني"، و"بي بي"، و "أبكس إنترناشيونال"، و"إنرجين إيجيبت"، و"إينا نافتا"، و "سيبترول"، و "يونايتد إنرجي"، بحسب بيان للوزارة اليوم الإثنين.

    المناطق التي وقعت عليها الترسية، هما منطقتان بالبحر المتوسط، و4 مناطق بالصحراء الغربية، فضلاً عن منطقتين بخليج السويس بإجمالي مساحات تقدّر بحوالي 12.3 ألف كم مربع بحدٍّ أدنى للاستثمارات فى فترات البحث تقدَّر بحوالي 250 مليون دولار، وذلك لحفر 33 بئراً كحدٍّ أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.

    ومنحة التوقيع هي مبلغ من المال تدفعه الشركات إلى مصر عند توقيع العقود.

    وكانت المزايدة التي تم طرحها في فبراير 2021، تشمل تسع مناطق للبحث والتنقيب في البحر المتوسط، و12 منطقة في الصحراء الغربية، وثلاث مناطق في خليج السويس.

    ويبلغ إجمالي استثمارات قطاع البترول في مصر، سواء كان محلياً أو من قبل المستثمرين الأجانب، في المشروعات التي تم تشغيلها والجارية وقيد الدراسة، حوالي 1.2 تريليون جنيه خلال السنوات السبع الماضية، وفقاً لبيانات وزارة البترول المصرية.

    رفعت المشروعات الجديدة التي افتتحتها مصر في ديسمبر الماضي إنتاج البلاد من البنزين 55% إلى 6 ملايين طن سنوياً من 3.9 مليون طن في 2014.

    فاتورة دعم المواد البترولية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2021-2022 قفزت بنسبة 76% في مصر لتصل إلى 6.9 مليار جنيه، مقابل 3.9 مليار جنيه في الربع الأول من السنة المالية 2020-2021 التي تتمثل بشكل أساسي في دعم البوتاغاز.

    ويبلغ إنتاج مصر من النفط الخام حالياً نحو 575 ألف برميل يومياً، وأصبحت مصر مُصدِّراً صافياً للغاز الطبيعي والغاز المسال في عام 2018 بعد اكتشاف حقل ظهر العملاق للغاز؛ وهو الأكبر في البحر المتوسط، ويبلغ الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي ما بين 6.5 إلى 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً.

    التعليقات

    بنك الاسكان والتعمير

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    البنك الزراعى
    غاز مصر
    image title here

    Some title