أمين عام "أوبك" الجديد: أولوية قصوى للحفاظ على اتفاق "أوبك+" حتى 2023

بنك مصر

الثلاثاء 04 يناير 2022 - 01:37

قال الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص، اليوم الإثنين في تصريحات لوكالة رويترز ، إن الإبقاء على اتفاق المنظمة مع روسيا والمنتجين الآخرين هو الأولوية القصوى بالنسبة له، لأن ذلك سيصب في المصلحة الأوسع لصناعة النفط.

اختارت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، هيثم الغيص، المدير التنفيذي المخضرم لقطاع النفط الكويتي، ليصبح أمين عام المنظمة، خلفاً للنيجيري، محمد باركيندو، الذي كان يشغل المنصب منذ 2016.

وسيتولى الغيص مهام منصبه الجديد من أول أغسطس، بعد انتهاء فترتي باركيندو والتي امتدت كل منهما لثلاث سنوات.

والغيص من المخضرمين في مؤسسة البترول الكويتية، وشغل في السابق منصب محافظ الكويت بالمنظمة من 2017 حتى يونيو 2021، ويشغل حالياً منصب نائب العضو المنتدب للتسويق الدولي بمؤسسة البترول الكويتية.

يأتي تعيين الغيص في الوقت الذي تسير فيه "أوبك" وشركاؤها في مسارٍ حذر، سعياً منهم لتلبية التعافي في استهلاك النفط دون إعادة الأسواق مرة أخرى إلى زيادة العرض.

وطبقا لاتفاق أبريل 2020، الذي اتفقت "أوبك+" على أنه يجب أن يسري حتى نهاية هذا العام، يخفف المنتجون قيود الإنتاج بشكل تدريجي. ومن المتوقع أن يوافق تحالف "أوبك+" على استئناف متواضع آخر للإمدادات عندما يجتمع غداً الثلاثاء.

تتسم مهمة الغيص خلال الفترة المقبلة بالحساسية، حيث تثير عودة النفط إلى 80 دولاراً للبرميل مخاوفاً بشأن التضخم لدى كبرى الدول المستهلكة للنفط مثل الولايات المتحدة، بموازة تسريع الدول لعمليات التحول عن الوقود الأحفوري كمصدر للطاقة بسبب تحدّي تغير المناخ.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title