أسعار النفط تتراجع مع خفض الصين لحصص الاستيراد

بنك مصر

الخميس 30 ديسمبر 2021 - 12:53

 

تراجعت أسعار النفط فى تعاملات اليوم الخميس بعد أن خفضت الصين، أكبر مستورد فى العالم، الدفعة الأولى من حصص واردات النفط لعام 2022، مما عوض تأثير البيانات الأمريكية التى تظهر استمرار الطلب على الوقود رغم ارتفاع حالات الإصابة بمتحور فيروس كورونا “أوميكرون”.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا ما يعادل 0.5% لتصل إلى 78.82 دولارا للبرميل، لتنخفض للمرة الأولى خلال أربعة أيام، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 33 سنتًا ما يعادل 0.4% لتصل إلى 76.23 دولارًا للبرميل بعد 6 جلسات متتالية من المكاسب.

وذكرت مصادر صناعية أن أسعار النفط تراجعت لتحد من مكاسبها السابقة بعد أن خفضت الصين، أكبر مستورد للخام فى العالم، الدفعة الأولى من حصص واردات 2022 إلى مصافى تكرير مستقلة بنسبة 11% وهى أقل من حصتها فى العام السابق.

وقال محلل مقيم فى سنغافورة: “معنويات السوق ضعفت بسبب مخاوف من أن الحكومة الصينية قد تتخذ إجراءات أكثر صرامة ضد مصافى التكرير المستقلة”.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأربعاء، انخفاض مخزونات النفط الخام بمقدار 3.6 مليون برميل فى الأسبوع المنتهى فى 24 ديسمبر، وهو ما يفوق توقعات بعض المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم.

واستمدت أسعار النفط الدعم من الخطوات التى اتخذتها الحكومات للحد من تأثير الارتفاع القياسى فى حالات الاصابة بفيروس كورونا على النمو الاقتصادى.

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها فى 4 يناير المقبل لتقرير ما إذا كانت ستستمر فى زيادة الإنتاج خلال فبراير 2022.

وقال العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبدالعزيز، يوم الأربعاء، إن اتفاقية “أوبك” للإنتاج ضرورية لاستقرار سوق النفط، وشدد على ضرورة التزام المنتجين بالاتفاقية.

وانتعشت الأسعار العالمية للنفط بنسبة تتراوح بين 50% و60% خلال العام الجارى مع عودة الطلب على الوقود إلى مستويات قريبة من مستويات ما قبل الوباء، كما أدت تخفيضات الإنتاج الكبيرة من قبل منتجى “أوبك” إلى إنهاء أزمة الإمدادات التى كانت تؤثر على السوق.  

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title