الرئاسة اللبنانية تتوقع وصول الغاز المصري بنهاية فبراير

بنك مصر

الخميس 30 ديسمبر 2021 - 02:05

قال بيان للرئاسة اللبنانية‭‭ ‬‬اليوم الأربعاء‭ ‬إنه من المتوقع الانتهاء من إصلاحات بخط لنقل الغاز بنهاية فبراير بما سيسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان.

قال وزير الطاقة وليد فياض عقب لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون "كان اللقاء إيجابياً، وأهم ما في الموضوع هو دعم الرئيس عون لقطاع الكهرباء عبر تحسين أداء مؤسسة كهرباء لبنان ودعمه الدؤوب لهذا الموضوع ومن ضمنه موافقة رئيس مجلس الوزراء على موضوع إصلاح خط الغاز الذي أطلقناه أمس".

أضاف فياض، أن تحسين التغذية والنهوض بقطاع الكهرباء يسير على الطريق عبر نقل الغاز من مصر عبر سوريا ما يتيح 8 ساعات إضافية وكهرباء الأردن تزيد ساعتين أي 10 ساعات إجمالاً. كان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، توقع أن يكون موعد تصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان الربع الأول من عام 2022. عازياً سبب التأخير إلى اقتراب موسم الأعياد وعطلة نهاية رأس السنة.

وأضاف: "يهمنا أن يصل الغاز المصري إلى لبنان بأسرع وقت ممكن، لكن الأهم بالنسبة لنا أن تكون كل تبعاته إيجابية، ولا تكون هناك أي سلبيات. وبالتالي، نحن بحاجة، كما الإخوة في لبنان، وكل أطراف المعادلة، أي الدول التي سيمر عبرها الغاز، للتحقق من أن كل الإجراءات الفنية والتجارية والسياسية لاستئناف تصدير الغاز المصري سليمة، وتؤمن استدامة التصدير".

وكان الملا قد صرح في منتصف نوفمبر أن مصر ستصدر 60 مليوناً إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً إلى لبنان بنهاية عام 2021، أو بحلول أوائل العام المقبل.

واستضاف الأردن في أكتوبر اجتماعاً وزارياً لدول خط الغاز العربي، (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title