• الرئيسية
  • نماء
  • الزراعة :حجم إستثمارات تطوير مراكزتجميع الألبان مليار و100 مليون جنية  

الزراعة :حجم إستثمارات تطوير مراكزتجميع الألبان مليار و100 مليون جنية  

بنك مر

مركز تجميع الالبان

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 10:58

  • شيماء حتحوت
  •  

    أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة فى قطاع الثروة الحيوانية أن حجم الاستثمارات التى تم إنفاقها على تطوير مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية بلغ مليارًا و100 مليون جنيه منذ بداية الخطة مطلع العام الحالى وحتى الآن.

     

    وأوضحت بعض التقارير أن حجم الإنتاج اليومى من هذه المراكز المطورة وصل إلى 2400 طن يومياً، مشيرا إلى أن هذه الكميات يتم ضخها للسوق المحلية والتصدير أيضا.

     

    واطلقت الوزارة خطة لتطوير وتحديث مراكز تجميع الألبان بالمحافظات منذ عامين، تمشيا مع اتجاه الحكومة لتحسين صحة المواطنين والقضاء على أمراض سوء التغذية فى مصر بدعم من رئاسة الجمهورية.

     

    يذكر أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من الألبان السائبة مع وصول الإنتاج السنوى إلى 6 ملايين طن.

     

    وأكد الدكتور طارق سليمان، مدير قطاع الثروة الحيوانية بالوزارة، أنه تمت الاستفادة من مبادرة «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لتطوير الريف المصرى ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، فى تطوير ورفع كفاءة مراكز تجميع الألبان.

     

     

    وأضاف سليمان أنه تم توفير قرض ميسر من الحكومة الإيطالية بقيمة 10 ملايين يورو لتوفير سيولة بنكية لخطة تطوير مراكز تجميع الألبان، بفائدة %5 فقط .

     

    يذكر أن وزير الزراعة، يصاحبه ويكيلى كوارونى السفير الإيطالى بالقاهرة، افتتحا المركز النموذجى لتجميع الألبان والمرحلة الثانية لمشروع الميكنة الزراعية، بمركز إطسا بمحافظة الفيوم، مؤخرا بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وبعض قيادات الوزارة والمحافظة وذلك ضمن مشروع تحسين الميكنة الزراعية المستدامة، بمحافظتى الفيوم والمنيا، والممول بقرض ميسر من الحكومة الإيطالية، قيمته 10 ملايين  يورو .

     

    كما أشاد وزير الزراعة بالتعاون البناء بين مصر وإيطاليا، قائلا إن مركز تجميع الألبان طاقته الاستيعابية تبلغ حوالى 16 طنا يوميا، على مساحة 300 متر، وبلغت تكلفته حوالى 7.5 مليون جنيه، تم تجهيزه على أعلى مستوى، لاستلام الألبان وقياس جودتها طبقا للمواصفات القياسية، كما يهدف لتوفير منتجات ألبان آمنة وصحية، وباسعار مناسبة للمواطنين .

     

    وأضاف أن الوزارة قامت حتى الآن بتطوير 150 مركزا لتجميع الألبان على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بتحمل الدولة شهادة الاعتماد الدولى لمراكز تجميع الألبان، لتشجيع أصحابها على تطويرها، وفتح آفاق جديدة للتصدير .

     

    وأضاف وزير الزراعة أن مركز تجميع الألبان بإطسا، سيكون نموذجا يحتذى لكافة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين فى محافظة الفيوم، خاصة أن الدولة توفر لها التمويل بقرض ميسر، مشيرا إلى أن مراكز تجميع الألبان تسهم فى تحسين مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين كما تساعد على الاهتمام بالثروة الحيوانية وتحسين السلالات .

     

    التعليقات

    بنك الاسكان والتعمير

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    البنك الزراعى
    غاز مصر
    image title here

    Some title