جنوب أفريقيا تتهم العالم بمعاقبتها لإعلانها عن "أوميكرون"

بنك مصر

السبت 27 نوفمبر 2021 - 14:41

قال وزير الصحة في جنوب أفريقيا، جو فاهلا، إن قرارات بعض الدول، خاصة دول الاتحاد الأوروبي، بفرض حظر على السفر إلى بلاده بعد ظهور متحول كورونا الجديد"أوميكرون" ما هي إلا قرارات "غير مبررة".

أوضح فاهلا، في مؤتمر صحفي عُقد عبر الإنترنت، أن حظر السفر "يتنافى تماماً مع القواعد والمعايير" التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. وأضاف: "هذا النوع من ردود الفعل ناتج عن ذعر.. فمن المخاطرة الإعلان عن العثور على شئ ما"، مضيفاً أن بلاده "أصبحت كبش فداء".

قبل الوباء، كانت السياحة تسهم بـ7% من الناتج المحلي الإجمالي لجنوب أفريقيا، فضلاً عن توفير 1.5 مليون فرصة عمل، لكن ستتأثر البلاد الآن بشكل كبير بعد إيقاف حركة السفر التي تتزامن مع بداية موسم العطلات الصيفية في نصف الكرة الجنوبي.

أوقفت المملكة المتحدة وبلدان أخرى الرحلات الجوية المتجهة من وإلى جنوب أفريقيا، مع العلم أن المملكة المتحدة، التي تعد أكبر مصدر للسياح الأجانب بالنسبة لجنوب أفريقيا، لم تتشاور قبل فرض الحظر.

يقول نيكولاس كريسب، القائم بأعمال المدير العام في وزارة الصحة بجنوب أفريقيا ورئيس برنامج التلقيح في البلاد، إن "هذا يقلل من احتمالية تقديم الدول ذات القدرات العلمية تقارير عند اكتشافها شئ ما".

وأفاد أنه سمع لأول مرة بشأن هذا الحظر من خلال رسالة "واتساب" وصلته من مسؤول في اللجنة العليا بالمملكة المتحدة يعتذر له من خلالها، لكنه لم يحدد هوية هذا المسؤول. في الوقت الذي تعرف فيه علماء جنوب أفريقيا على المتغير المعروف باسم B.1.1.529 أو "أوميكرون"، تم رصد حالة فيما بعد في بلجيكا لدى مسافر قادم من مصر، بحسب تغريدة لمستشار حكومي على موقع "تويتر". وكرر فاهلا هذه المعلومة في المؤتمر الصحفي.

تم تسجيل حالة إصابة بمتغير كورونا الجديد "أوميكرون" في إسرائيل وبوتسوانا، كما أبلغت هونغ كونغ عن ظهور حالات لديها أيضاً. وكانت حالة الإصابة في هونغ كونغ لشخص سافر من جنوب أفريقيا، في حين أن بوتسوانا قالت إن حالات الإصابة كانت لمسافرين دون إيضاح البلد الذي جاؤوا منه.

رغم إصابة أشخاص تلقوا اللقاح بالفعل، إلا أنه لا يوجد ما يشير حتى الآن إلى تأثرهم "حاد"، حسبما قال إيان ساني، عضو المجلس الاستشاري الوزاري لجنوب أفريقيا الخاص بكوفيد-19، خلال المؤتمر الصحفي.

ارتفع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في جنوب أفريقيا إلى 2828 حالة يوم الجمعة من 2465 في اليوم السابق، بحسب المعهد الوطني للأمراض المعدية. كما صعدت نسبة نتائج اختبارات كورونا الإيجابية من 6.5% إلى 9.2%.ختاماً، أفاد ساني: "تتم معاقبتنا نظير أسباب خاطئة".

التعليقات

البنك الزراعى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك الاسكان والتعمير
غاز مصر
image title here

Some title