البنك الاهلى الكويتى-مصر
  • الرئيسية
  • حافظ سليمان يكتب: توحيد حلم الدولة والمواطن من خلال شاشة البورصة..... ويكبر الحلم....

حافظ سليمان يكتب: توحيد حلم الدولة والمواطن من خلال شاشة البورصة..... ويكبر الحلم....

بنك مصر

السبت 11 سبتمبر 2021 - 18:43

 

حافظ سليمان يكتب: توحيد حلم الدولة والمواطن من خلال شاشة البورصة..... ويكبر الحلم....
مع عودة البورصة للجميع... لتلعب دورها التمويلي الطبيعي  في تشغيل عجلة الاقتصاد...
- حتمية إلغاء كلمة ضريبة من قاموس البورصة لتعزيز التنافسية في جذب استثمارات من الداخل والخارج لرفع رسملة السوق وتوسيع قاعدة المستثمرين لاستيعاب الطروحات..
- طرح العاصمة الإدارية يعود بالبورصة المصرية لطاولة الحكومة بعد 15 عام من الهجر والجفاء...
- مطالبة الجهات الرقابية بسرعة الفصل في مشاكل المستثمرين فعامل الوقت قاتل في قضايا المال والاستثمار...
- دور البنك المركزي في تنشيط السوق كما يحدث بجميع اسواق العالم من خلال خلق اتجاة شراء واضح  وخطة لتغير نمط الأداء الحالي لصناديق الاستثمار دون خطة..... وكذلك فتح تمويل شراء الأوراق المالية بسعر تنافسي مباشرة بين البنك والعميل دون تدخل شركات السمسرة.
في مفاجأة مدوية أثلجت صدور المعنين بسوق المال المصري صرح الرئيس السيسي عن طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة بالبورصة... والجدير بالذكر أن حافظ سليمان - خبير أسواق المال واحد  قدامي مستثمري البورصة المصرية قد طالب كثيرا بتفعيل دور البورصة في عجلة الاقتصاد والقيام بدورها الرئيسي كأحد أهم روافد التمويل.... مما سيكون لها بالغ الأثر الإيجابي علي سعر الصرف وتخفيض مديونية الدولة داخليا و خارجيا وتنويع سبل التمويل بدلا من الاعتماد الكبير علي طرح السندات.
 وكان حافظ سليمان قد اقترح قبل سنوات حرفيا بتوحيد حلم الدولة والمواطن من خلال طرح أسهم شركة العاصمة الإدارية الجديدة للاكتتاب العام بالقيمة الاسمية/التأسيسية  ويستطيع جميع المواطنون الحصول علي أسهم ويكبر الحلم يوميا مع متابعة البناء ونحفيق أرباح ارتفاع سعر سهم الشركة في تجسيد واقعي لمشاركة المواطن في ملكية وطنه وبالتالي سيكون احرص من الحكومة علي نجاح واستقرار وأمن الدولة ...
 وأشار سليمان أنه راي بعينيه تجربة بناء دبي المدينة الوليدة قبل 25 عام  فقط حينما كانت تتننافس شركتين في البناء وأصبح  حديث جميع المواطنين والمقيمين بالدولة عن حجم الانجاز والتغير اليومي في سباق  اكبر مطوريين عقاريبن بالبناء فكانت نهضة دبي التي يتغني بها الجميع.
اما علي الناحية الإدارية قطعا طرح  الشركة بالبورصة والافصاحات الدورية الرسمية هي أحد أهم أدوات حوكمة الشركات والمتابعة اللصيقة من خلال الافصاحات عن الخطط ومعدلات التطوير وخلافه...
وعن التأثير الإيجابي علي البورصة المصرية  أكد سليمان انه حتما سيكون هناك خطط جاهزة وإجراءات تحفيزية لدي إدارة منظومة سوق المال المصري للنهوض بمعدلات وقيم التدوالات ورسملة السوق لتجهيز السوق لاستيعاب مثل تلك الطروحات الضخمة وهذا يتطلب إجراءات عاجلة من إدارة البورصة وخصوصا حسم نهائي فوري بإلغاء أية ضرائب علي البورصة المصرية بل بالعكس تقديم حوافز للقيد الشركات .... بالتجربة الواضحة للاسف كانت قصر الرؤية في تحصيل ملاميم  ضريبة سبب رئيسي في خسارة الدولة مليارات الاستثمارات من الداخل والخارج ونتعشم في سرعةتدراك ذلك بقرار عاجل يعطي صورة حقيقة أن الدولة جادة في جذب الاستثمارات وتحول جذري في فكر السياسية المالية .....
يعود تاريخ البورصة المصرية لبداية القرن التاسع عشر حيث كانت الثانية بين بورصات العالم في رسملة السوق ... ولكن للاسف الشديد أصابها الوهن في ظل منظومة إدارية تراكمت بها المشكلات 15 عام اوصلتها قاع رسملة بورصات العالم حرفيا وهجرها المستثمرين وهربت السيولة للأسواق الأخري... دون وجود اهتمام حكومي علي مدار 15 عام في تصريحات متخبطة عن طروحات لم يتم تنفيذ منها شي وسط غياب مسوؤل بخطة زمنية محددة.
اما عن القطاعات المفترض تأثرها ايجابيا بطرح شركة  العاصمة الإدارية أشار سليمان أن ذلك سيعود بالنفع علي كافة القطاعات ولكن للوهلة الأولى يأتي بالذهن أسهم القطاع العقاري علي يمكن أن يتصور عقل أنه من خلال شاشة البورصة المصرية اليوم يمكنك شراء سعر متر الأرض بسعر 30 عام سابقة ... نعم إن أسهم العقارات المتداولة حاليا بعض  أسعارها اقل من القيمة الاسمية-التاسيسة قبل 30 عام بما تحتويه من مخزون اراضي بالقيم الدفترية وهو شي لا يستوعبه عقل ... ومن البديهي تحرك اسعار تلك السهم قبل طرح عقارات عقارية جديدة.... ثم يأتي قطاع المواد الأساسية المغذية للبناء من حديد واسمنت وبويات وخلافه....
واخيرا نحلم بمشاهدة شاشة البورصة المصرية في قاعة اجتماعات رئاسة الجمهورية لتكون تحت عين ورقابة الرئيس شخصيا... ويكون هناك ترجمة لتوجيهات الرئيس من قبل مسوؤل بخطة زمنية محددة الارقام والإجراءات لضمان النجاح وسط شفافية متابعة ورقابة الجميع.....لعودة البورصة المصرية لمكانتها.
 

 

الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

التعليقات

البنك الزراعى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك الاسكان والتعمير
غاز مصر
image title here

Some title