مدينة مصر

"الكفاية الإنتاجية" تطلق "أبدأ رحلتك" كمشروع قومى للتدريب من أجل التوظيف

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 20 مايو 2018 - 14:29

وقع المهندس أحمد الغمازى، رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى التابعة لوزارة التجارة والصناعة، ومحمد فوزى، نائب مدير مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات – وايز - الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مذكرة تفاهم بشأن التعاون والشراكة لتنفيذ برنامج "إبدأ رحلتك" للتدريب من أجل التوظيف، لأحد برامج مشروع وايز.

 

وقالت مصلحة الكفاية الإنتاجية فى بيان لها، إن الاتفاقية تهدف إلى إقامة علاقة شراكة لإطلاق وتنفيذ برنامج "إبدأ رحلتك"، الذى يعتبر نواة لمشروع قومى للتدريب من أجل التوظيف، فى محافظات "دمياط"، و"الشرقية"، و"الغربية"، وسوف يتم العمل من خلال مراكز التدريب المهنى التابعة للمصلحة بالمحافظات نطاق عمل البرنامج، فى أربعة قطاعات صناعية هى الصناعات النسيجية، والملابس الجاهزة، والصناعات الخشبية، والصناعات الغذائية، بالإضافة لقطاع السياحة، من أجل توفير عمالة فنية مؤهلة لسوق العمل.

 

وأشارت المصلحة، إلى أنها ستقوم بتوفير حزمة الخدمات التى سوف يعتمد عليها برنامج "ابدأ رحلتك". والعمل على استهداف الباحثين والباحثات عن فرص عمل فى المجتمعات التى تقع ضمن نطاق اختصاص المراكز التابعة لها، هذا بالإضافة إلى تقديم الدعم الادارى اللازم لإنشاء وحدات ابدأ رحلتك والمشاركة فى اختيار الكوادر التنفيذية.

 

وقالت مصلحة الكفاية الإنتاجية، إن مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات – وايز –سيقوم، فى اطار هذه الاتفاقية بتقديم الدعم الفنى داخل مصلحة الكفاية الإنتاجية ومراكز التدريب المهنى التابعة لها بالمحافظات نطاق عمل البرنامج، وكذلك توفير فرص التدريب وبناء القدرات، التى تشمل مهارات الاتصال والتواصل، وبناء فرق العمل والعمل الجماعى، والتعرف على أسس أخلاقيات العمل وتدريب تلك الكوادر على قواعد البيانات، التى يتم تصميمها خصيصها لتسهيل عملية ربط الباحثين والباحثات عن فرص عمل بفرص التشغيل.

 

وتابع البيان، كما سيتم تقديم دعم للعاملين فى الوحدات التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية المنضمة للبرنامج، وتوفير احتياجات الوحدات من نظم وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات، ووضع معايير رفع كفاءة الكوادر المختارة فى مجالات التدريب والتوظيف، وتوفير معلومات حول سوق العمل والاستشارات المهنية وتقييم ومتابعة الأنشطة واصدار التقارير الدورية. وتقديم الدعم المالى لإقامة ورش العمل والبرامج التدريبية وملتقيات التوظيف والبدلات.

 

ويهدف برنامج "ابدأ رحلتك" إلى تمكين الشباب من الجنسين من اكتساب المزيد من القدرات التى تكفل لهم كسب العيش، وكذلك تمكين المؤسسات المحلية (على مستوى القطاعين الحكومى والخاص) من إعداد وتأهيل الشباب من الجنسين للالتحاق بسوق العمل، ولتحقيق هذه الاهداف ينتهج برنامج "إبدأ رحلتك"استراتيجية تيسير فرص التدريب من أجل التوظيف، وذلك من خلال انشطة تزويد الشباب من الجنسين، فى المرحلة العمرية التى تتراوح 18 عام إلى 30 عامًا، بمهارات حياتية تتناسب مع احتياجات السوق.

 

 وأيضا تقديم أنشطة التدريب والدعم لتعزيز جاهزية الشباب من الجنسين للالتحاق بسوق العمل، والانضمام بفرص التدريب العملى بالمصانع، والاستفادة من الروابط القائمة مع سوق العمل،بالإضافة إلى التجاوب مع جانب الطلب فى سوق العمل وإشراك القطاع الخاص على كافة المستويات فى عملية التنفيذ، بما يضمن توظيف الباحثين عن عمل، الذين تم اختيارهم، بمجرد إتمام برنامج التدريب داخل المنشأة، وعلى هذا النحو، يتم خفض الفجوات القائمة بين مهارات الباحثين والباحثات عن فرص عمل من جهة، واحتياجات ومتطلبات أصحاب العمل من جهة أخرى، مما يزيد معدلات استبقاء القوى العاملة فى فرص العمل التى يتم توفيرها.

 

والجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم تأتى فى اطار الاتفاقية الثنائية لتعزيز التجارة والاستثمار فى مصر TIPE بين الحكومة المصرية والحكومة الأمريكية، ممثلة فى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتى تهدف إلى تقديم دعم يؤدى إلى تحسين قدرة الشركات والأفراد المصريين على التنافس فى الأسواق المحلية والعالمية على حد سواء

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title