مدينة مصر
  • الرئيسية
  • عقارات
  • "الإسكان" تحدد موعد بدء تلقي طلبات المستثمرين لتخصيص قطع أراضٍ بالعلمين الجديدة

"الإسكان" تحدد موعد بدء تلقي طلبات المستثمرين لتخصيص قطع أراضٍ بالعلمين الجديدة

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 07 فبراير 2021 - 15:02

 

 
 قال عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، إنه سيبدأ غداً الاثنين 8 فبراير الجاري، وحتى يوم الاثنين الموافق 15 فبراير، تلقي طلبات المستثمرين لتخصيص 8 قطع أراضٍ ضمن الطرح الأول لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنظام الحصة العينية والنقدية مع المطور العقاري بمدينة العلمين الجديدة.

 

 
وأضاف عاصم الجزار، في بيان صادر اليوم الأحد، أن الطرح يشمل 8 قطع أراضٍ بمساحات تتراوح بين 24 و56 فداناً وبمساحة إجمالي نحو 270 فداناً، لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة بإجمالي استثمارات 30 مليار جنيه، من المتوقع أن توفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار إلى أنه يمكن للمستثمرين الاطلاع على المواقع المتاحة من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (www.newcities.gov.eg) وذلك حتى اليوم الأحد 7 فبراير الجاري.

وفيما يتعلق بالآلية والضوابط الخاصة بتلك الأراضي، قال وليد عباس المشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إنه يتقدم المستثمر بطلب لتخصيص قطعة الأرض.

وأوضج أن طلب المستثمر يشمل (قطعة الأرض محل الشراء - السجل التجاري - صحيفة الاستثمار - عناوين المراسلات - سعر المتر المربع من قطعة الأرض وفقا لعرض المستثمر - سابقة الأعمال - الملاءة المالية والمركز المالي - قيمة التكلفة الإنشائية للمتر المربع مبانٍ من الحصة المطلوبة كامل التشطيب وبما لا يقل عن 45 بالمائة إجمالي المسطحات البنائية من مكونات المشروع للمنشآت بأنواعها سكنية كانت أو خدمية أو فندقية).

وأضاف أنه سيتم التحقق من سابقة الخبرات المُقدمة من المستثمر، ويشترط أن يكون المستثمر قام بشراء أو تطوير مساحة لا تقل عن المساحة محل طلبه، وله أن يُقدم ما يفيد سلامة وصحة موقفه مع الجهات السابق التعامل معها في تطوير مشروعاته السابقة.

ونوه بأنه سيتم تخفيض المساحة محل الطلب بما يتفق مع المساحة التي قام المستثمر بتطويرها حال عدم تماثل المساحات، ويتم التفاوض مع المستثمر للوصول إلى أقصى نسبة ممكنة لصالح الهيئة.

كما أشار وليد عباس، إلى أنه يتم المفاضلة بين السعر المحدد من لجنة التسعير لقطعة الأرض وسعر المتر المحدد من المستثمر، ويتم اختيار السعر الأعلى، ويكون هو السعر الواجب التعامل به.

وبين أنه في حال وجود تزاحم تكون الأولوية كالتالي، لمن سيقوم بمنح الهيئة أعلى نسبة مسطحات مبنية من المشروع ممكنة بعد تقييمها مالياً، ومن سيقوم بسداد أعلي مبلغ مالي إضافي بجانب المسطحات البنائية، وتكون الأفضلية في التقييم للقيمة الأعلى لمجموعي البندين السابق ذكرهما.

وتابع "وفي حال الوصول لنسبة أو قيمة معتمدة يتم إخطار المستثمر بسداد قيمة 10 بالمائة من إجمالي حصة الهيئة خلال 60 يوماً من تاريخ إصدار المطالبة المالية، وفي حال عدم السداد يتم الحفظ دون حاجة إلى إنذار أو تنبيه".

وذكر كذلك أنه يُلغى الوعد بالبيع (كليا أو جزئيا) لأي من قطع الأراضي محل التفاوض حال احتياج الهيئة لها، أو إذا اقتضت المصلحة أو الضرورة ذلك، ما لم يقم العميل بتوقيع العقد، ويكون التعامل مع الشركات فقط وليس الأفراد أو المنشآت الفردية.

وأوضح أنه يتم سداد المستحقات المالية للهيئة بواقع نسبة (25 بالمائة) من قيمة حصة الهيئة (10 بالمائة يتم سدادها، و15 بالمائة تلتزم الشركة بسدادها خلال مدة شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس إدارة الهيئة، بالإضافة إلي (1بالمائة مصاريف إدارية، و0.5 بالمائة مجلس أمناء)، على أن يتم سداد باقي ثمن الأرض علي أقساط (نصف سنوية أو سنوية حسب رغبة العميل) متساوية (تتفق ومدة تنفيذ المشروع).

وألمح أنه يبدأ سداد القسط الأول بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، ويتم تحميل جميع الأقساط بالأعباء المالية المقررة من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة وحتى تاريخ السداد( بالإضافة إلى 2 بالمائة طبقاً لتعليمات وزارة المالية و0.5 بالمائة مصاريف إدارية)، ويلتزم الراسي عليه قطعة الأرض بالحصول على موافقات جهات الاختصاص اللازمة لإقامة النشاط.  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title