مدينة مصر

خبراء: رفع منظمة الصحة العالمية لتقييم خطر فيروس كورونا أصاب مستثمرين البورصة بالذعر

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 01 مارس 2020 - 13:16

  • طه نبيل
  • قالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال والمحلل الاقتصادي لشركة الحرية لتداول الأوراق المالية،إن ما يحدث في البورصة المصرية حالياً من إيقاف التداول للمرة الاولى في عام 2020 بعد هبوط المؤشر ايجى اكس ١٠٠بنسبه اكبر من ٥٪ هو ؜استمرار تداعيات التأثير السلبي لفيروس كورونا على البورصات العالمية والعربية .

    وأوضحت حنان ، أن التخوفات من انتشار فيروس كورونا أصبحت تضاهي الازمة المالية العالمية في 2008 ، وقد انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة منذ الوهلة الأولى من التداول لتصل إلى أكثر من 6% وهي تقدر ب 800 نقطة ليصل إلى 12213 نقطة كما انخفضت المؤشرات الفرعية بنسب تتراوح بين 5.5% للمؤشر 100 و 5.8  للمؤشر 70 كل ذلك وسط قيم تداولات متدنية لم تجاوز 200 مليون .
     
    ولفتت إلى أن هناك حالة من الترقب الحذر عند أوساط المتعاملين ولا يقدم علي عمل تحركات متاجرة أو بيع الا لتخفيض مراكز الشراء الهامشي الا من قبل الاكثر جراءة والذين يجدوا في تدني الاسعار فرصة لتعويض خسائر والاستفادة من الازمة .
    وأشارت إلى أن فئات وجنسيات المتعاملين فمال المصرين والمؤسسات نحو البيع فيما مال العرب والأجانب والأفراد نحو الشراء أما عن الاسهم الاعلى تنفيذا جاء بالم هيلز اوراسكوم للاستثمار أما عن الأسهم الرابحة فلم تصعد الا الاسكندرية للاسمنت بورتلاند لوجود شراء في السهم بناء علي اعدادها الشطب من البورصة أما عن القطاعات الرابحة فكان قطاع رعاية صحية وأدوية هو المتصدر للمشهد .
     
    وأوضحت أن هيئة الرقابة في الوقت الحالي تعمل على تخفيف آثار تداعيات فيروس كورونا من خلال السماح للشركات بشراء أسهم خزانة ومحاولة واحتفاظهم بها لخلق سوق حتي لا تستمر أسعار الأسهم في الانهيار بوتيرة سريعة .
     
    وتوقعت أن مؤشرات البورصة ستحاول استرداد عافيتها مستندة علي الانخفاض الملحوظ في أسعار الأسهم مما يجذب فئة من المتعاملين لضخ سيولة حزرة تساعد على تماسك السوق تدريجيا .
     
    من جانبه قال إيهاب يعقوب خبير أسواق المال ،إن ما يجري حاليا بالبورصة المصرية هو مواكبة لما يحدث بالأسواق العالمية من هبوط قوى وتراجعات مع التزامن عن اعلان إصابات جديدة يوميه فى اغلب دول العالم .
    وأوضح يعقوب ، أن تصريحات وزيرة الصحه المصريه بان الوباء لابد من وصوله إلى مصر رغم الاحتياطات الكبيرة أدت إلى انهيار مؤشر البورصة المصرية ليعيد للأذهان ما حدث عام ٢٠٠٨ابان الأزمة المالية العالمية .
    وتوقع يعقوب معاودة الاستقرار النسبي للمؤشر ابتدا من جلسة حيث أن حالة الذعر مبالغ فيها بشدة لأن الامور مازالت مستقرة .
     
    من جانبه قال أحمد معطي المدير التنفيذي لشركة vi markets في مصر، إن تفشي فيروس كورونا في العالم له وطول المدة ورفع منظمة الصحة العالمية تقييم خطر الفيروس إلى مرتفع جدا بالتأكيد ادى ذلك الى ذعر واضطراب لدى المستثمرين وصناديق الاستثمار بالعالم كله فقاموا بتسيل أموالهم واعادة تقييم استثماراتهم للاستثمارات منخفضة المخاطر مثل السندات فرأينا الجمعة أكبر انخفاض منذ الازمة العالمية في 2008 للأسواق المالية الامريكية وايضا انخفض النفط دون مستوى 50 دولار كما انخفض الذهب وكل المعادن النفيسة مما يدل على حالة من الاضطراب في الأسواق وقرارات المستثمرين وبالتأكيد أثر ذلك بالسلب أيضا على البورصة المصرية وانخفاض شهية المخاطرة لدى المستثمرين في مصر , ولكن مازال التأثير السلبي على البورصة المصرية وتيرته أضعف وأبطأ من الأسواق العالمية .

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title