• الرئيسية
  • رياضة
  • رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة: 5 مليار جنيه حجم استثمارت المشروعات التي ستنفذها الهيئة خلال العام

رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة: 5 مليار جنيه حجم استثمارت المشروعات التي ستنفذها الهيئة خلال العام

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 08 يوليو 2019 - 11:12

  • طه نبيل
  • كشف الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ،عن أن حجم استثمارات المشروعات التي ستنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة  خلال عام 2019/2020 يبلغ 5 مليار جنيه .

     

    وقال الخياط في حوار خاص ل "أسواق نيوز " أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تعتزم طرح مناقصة مشروعات لانتاج 170 ميجاوات من الطاقة الشمسية بالغردقة والزعفرانة وكوم امبو خلال الفترة المقبلة .

     

    وأوضح أن  تحالف «أوراسكوم، تويوتا ، انجي» قد تقدم بسعر مبدئي لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع محطة لانتاج الطاقة من الرياح بقدرة 500 ميجاوات برأس غارب بسعر بلغ 3.17 سنت دولار .موضحا أن هذا السعر أقل من سعر تعريفة إنتاج المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل محطة طاقة الرياح قدرة 250 ميجا وات في منطقة رأس غارب باستثمارات تقدر بحوالى 312 مليون دولار والتي أوشك العمل بها على الانتهاء .

     

     

    وأشار إلى أن  حجم الانتاج الحالي من مشروعات الطاقة الشمسية ببنبان أسوان يقارب ال 1000 ميجا وات وسيتم الانتهاء من كامل محطات مشروع بنبان بنهاية شهر أغسطس لعام 2019 .

     

     

     

    وإلي نص الحوار

     

    _ماهي أهم المشروعات التي تعتزم الهيئة تنفيذها خلال الفترة المقبلة ؟

    تعتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة طرح مناقصة مشروع لانتاج الطاقة من الرياح بخليج السويس بقدرة 250 ميجا وات كما تعتزم طرح مناقصة مشروع لانتاج 50 ميجاوات من الطاقة الشمسية بالزعفرانة ومن المتوقع البت في تلك المناقصة في أوائل شهر يوليو كما نعتزم طرح مشروعين للانتاج  50بقدرة  ميجاوات لكل مشروع من الطاقة الشمسية بكوم أمبو كما سنقوم بطرح مناقصة مشروع أخر للطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات بالغردقة ، وستكون المحطة ستقوم بنظام التخزين وسيتم تنفيذ هذه المشروعات بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية .

     

    وماهو حجم استثمارات الهيئة بتلك المشروعات ؟

    سيبلغ حجم الاستثمارات بالمشروعات التي ستنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال عام 2019/2020 مايقارب ال 5 مليار جنيه .

     

    و بكم تقدر حجم استثمارات قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر ؟

     

    تزيد حجم استثمارات قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر عن ال 8 مليار جنيه سنويا .

     

    ماهو حجم القدرات المولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة في الوقت الحالي ؟

     

    حجم إنتاج مصر من الطاقة الجديدة والمتجددة بالإضافة لإنتاجها من المحطات المائية يبلغ في الوقت الحالي 3.5 مليار كيلو وات ساعة سنويا

     اي حوالي 6500 ميجاوات وتعمل الهيئة علي تعظيم نسبة مشاركة الطاقة الجديدة والمتجددة في حجم إنتاج مصر من الطاقة .

     

    _ما هي أخر تطورات مشروع مجمع الطاقة الشمسية ببنبان بأسوان ؟

     

    يبلغ حجم الانتاج الحالي من مشروعات الطاقة الشمسية ببنبان أسوان مايقارب ال 1000 ميجا وات وسيتم الانتهاء من كامل محطات مشروع بنبان بنهاية شهر أغسطس لهذا العام و إجمالي القدرات ستبلغ 1465ميجاوات.  بأستثمارات تقدر بحوالي 1.9 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية (بتمويل قدره 653 مليون دولار) والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية ( 500 مليون دولار)، حيث تقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية وهي البنوك التي تستثمر للمرة الأولي في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، ويضم التحالف البنكي كل من بنك التنمية الأفريقي، البنك الأسيوي للاستثمار في البنيه التحتية، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سي دي سي بالمملكة المتحدة، البنك العربي الأوروبي، البنك الصناعي والتجاري الصيني، بنك التنمية النمساوي.

     

     

    _ وماهي أخر تطورات مشروعات الرياح ؟

     

     

    قام تحالف «أوراسكوم، تويوتا ، انجي» بتتقدم بسعر مبدئي لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع محطة لانتاج الطاقة من الرياح بقدرة 500 ميجاوات برأس غارب بسعر بلغ 3.17 سنت دولار .ويعتبر هذا السعر أقل من سعر تعريفة إنتاج المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل محطة طاقة الرياح قدرة 250 ميجا وات في منطقة رأس غارب باستثمارات تقدر بحوالى 312 مليون دولار والتي أوشك العمل بها على الانتهاء وقد تسلم التحالف الذي تقوده أوراسكوم الموقع البالغ مساحته 75 كيلو متر مربع وقاموا بزراعة 3 أبراج من أجل إجراء اختبارات القياس لأن سرعة الرياح تتغير نظرا للمساحة الشاسعة للموقع.

     

    تقدمت العديد من الشركات بطلبات للحصول علي أراضي لتنفيذ مشروعات بنظظام البناء والتشغيل والتملك فهل تم الانتهاء من دراسة هذه المشروعات؟

     

    جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يدرس حاليا طالبات العديد من الشركات لتنفيذ مشروعات بنظام البناء والتشغيل والتملك وبيع الطاقة للقطاع الخاص وفي حالة الموافقة ستقوم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بتوفير الاراضي الازمة لتنفيذ تلك المشروعات فالهيئة تعمل علي تشجيع الشركات الخاصة علي الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة .

     

     

     

    _ كيف تري مستقبل الطاقة الجديدة و المتجددة في مصر ؟

     

    تعمل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على تحقيق استراتيجية الطاقة الهادفة إلى إنتاج كهرباء من مصادر متجددة بنسبة20%  من اجمالي الكهرباء المنتجة في عام 2022، وبنسبة 37% في عام 2035. وذلك من خلال تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص، إلى جانب فتح مجالات استخدام لها مثل امداد السيارات الكهربائية بنسبة من احتياجاتها من الكهرباء، وإستخدامها على نطاق واسع في مشروعات الرى وضخ المياه .

     

    _هل تستطيع  مصر تحقيق هدفها بالوصول بمشاركة الطاقة المتجددة إلي 20% عام 2022 ؟

     

    مصر قادرة على إنتاج 20% من احتياحاتها من الكهرباء فى عام 2022 من الطاقة المتجددة في ظل الأليات والتشريعات  التى تعمل على دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة ونشر استخدام تطبيقات الطاقة المتجددة، لتوليد الكهرباء على المستوى التجاري، وتوطين تقنيات الطاقة المتجددة، والعمل على زيادة القدرات المحلية لإنتاج واستخدام معداتها، بما يسهم فى توفير استهلاك الوقود الأحفوري

     

     

     

     

    _ماذا عن تغذية القرى المحرومة من الكهرباء بالطاقة الشمسية؟

     

    تم تركيب عدد من المحطات المركزية في عدد من المدن النائية من خلال منحة من الحكومة الإمارات حيث تم تركيب محطة مركزية بقدرة 10 ميجاوات بمدينة سيوة. و محطة مركزية بقدرة 5 ميجاوات بمدينة الفرافرة. و محطة مركزية بقدرة 0.5 ميجاوات بمدينة درب الأربعين. و محطة مركزية بقدرة 0.5 ميجاوات بمدينة أبو منقار. و محطة مركزية بقدرة 6 ميجا وات بمدينة مرسي علم.  و محطة مركزية بقدرة 5 ميجاوات بمدينة شلاتين. و محطة مركزية بقدرة 2 ميجاوات بمدينة أبو رماد.  و محطة مركزية بقدرة 1 ميجاوات بمدينة حلايب.  وعدد من المحطات الغير مرتبطة بالشبكة بقدرة إجمالية 2.1 ميجاوات لعدد من القري بكل من أسوان، قنا، سوهاج، مطروح والأقصر. 

     

     

    _كيف تري مستقبل إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية أعلي أسطح المنازل؟

     

    فى ظل خطط الحكومة لرفع الدعم عن قطاع الطاقة فى مصر وارتفاع تكلفة الشرائح المختلفة للأستهلاك المنزلي فان استخدام الطاقة الشمسية أعلى الأسطح سيكون له المردود الإيجابي على استخدامات هذه المنازل من الطاقة الكهربائية وتقليل اعتماده على الشبكة الكهربية ، و اتاح الخطاب الدوري من مرفق الكهرباء وحماية المستهلك انشاء محطات خلايا شمسية بقدرة 20 ميجاوات للمشروع الواحد وربطها على الشبكة بنظام صافى القياس حيث سيخدم هذا القرارالتوسع فى الأنظمة الشمسية فوق الأسطح للمبانى السكنية بالأضافة الى قطاعات الصناعة والسياحة والنقل. 

     

     _ما هي أنشطة الهيئة في مجال تنمية استخدام مصادر الطاقة المتجددة ؟

     

    يمكن القول أن أنشطة الهيئة تشمل حصر وتقييم مصادر الطاقة المتجددة والتخطيط لتنمية استخدامها فى إطار السياسة العامة للدولة فى مجال الطاقة وإجراء الدراسات والبحوث الفنية والاقتصادية والبيئية اللازمة لتنمية استخدامات مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة سواء بنفسها أو بالتعاون مع الجهات العلمية فى الداخل والخارج. كما تشمل تحديد المجالات التى يتعين فيها استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بدلا من المصادر التقليدية وكذلك التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة والقيام بتنفيذ مشروعات انتاج واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة سواء بنفسها أو بالأشتراك مع غيرها أو التعهد بتنفيذها كلها أو بعضها الى الغير سواء لحسابها أو حساب الغير.بالإضافة لتقديم الأستشارات الفنية بكافة أنواعها لمختلف مشروعات الطاقة المتجددة واجراء الأختبارات لتقويم أداء المعدات واصدار شهادات الصلاحية.  و وضع وتنفيذ برامج التدريب والترويج اللازمة لنشر استخدامات الطاقة المتجددة .

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title