• الرئيسية
  • رياضة
  • رئيس شركة إفريقيا للطاقة المتجددة لـ" أسواق نيوز": نستهدف إنشاء مشاريع بـ 180 مليون جنيه

رئيس شركة إفريقيا للطاقة المتجددة لـ" أسواق نيوز": نستهدف إنشاء مشاريع بـ 180 مليون جنيه

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:16

  • طه نبيل
  • أكد المهندس أحمد حمدي رئيس شركة إفريقيا للطاقة المتجددة، أن قطاع الطاقة الجديدة و المتجددة في مصر يشهد معدلات نموآ كبيرة وهو ما يجعل الشركة تستهدف إنشاء مشروعات للطاقة الشمسية بقيمة 180 مليون جنيه خلال العام الحالى 2019 .   وقال حمدي في حوار خاص ل "أسواق نيوز" أن الشركة تستهدف تنفيذ عدد 150محطة طاقة شمسية خلال العام بقدرات إنتاجية تقترب من الـ 15 جيجاوات ساعة . وأضاف أن محطات الطاقة الشمسية التي ستقوم الشركة بتركيبها ستكون بمناطق الفرافرة والداخلة و وادي النطرون والعلمين ، مشيراً إلي أن بعض هذه المحطات ستعمل على تشغيل الآبار لرى واستصلاح الأراضى الزراعية ضمن المشروع القومي الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي للاستصلاح 1.5مليون فدان . و أوضح أن الشركة فازت مؤخراً بمشروع تركيب محطات للطاقة الشمسية بالمملكة العربية السعودية وأن الشركة ستقوم بتركيب محطتين للطاقة الشمسية بمنطقتي الدمام و القصيم بإجمالي قدرة 5 ميجاوات ساعة للمحطتين.  

    وإلى نص الحوار كتب طه نبيل  -   

    ماهي أهم وأبرز مشروعات الشركة في الفترة الحالية؟

    تركز الشركة على تنفيذ محطات الطاقة الشمسية التى تعمل على تشغيل الآبار لرى الأراضى الزراعية. وتمكنت الشركة من تنفيذ محطات طاقة شمسية فى جميع محافظات الجمهورية مثل أسوان والأقصر وقنا والمنيا والوادى الجديد.

    _ وماذا عن مشروعاتكم خلال الفترة المقبلة ؟

    تستهدف الشركة تنفيذ عدد 150 محطة طاقة شمسية خلال العام بقدرات إنتاجية تقترب من الـ 15 جيجاوات ساعة .

    _ هل وقعتم أية عقود جديدة في المشروعات الخاصة باستصلاح الـ 1.5 مليون فدان ؟

    تقوم الشركة بالتفاوض مع معظم الشركات التي فازت باستصلاح 1.5 مليون فدان لتركيب محطات طاقة شمسية لتشغيل الآبار لرى الأراضى الزراعية. ونجحنا فى التعاقد علي تركيب محطات للطاقة الشمسية بمناطق الفرافرة والداخلة و وادي النطرون والعلمين بغرض تشغيل الآبار لري الأراضي فى ظل ارتفاع تشغيل المولدات الكهربائية. فمشروعات الطاقة الشمسية تحقق الاستدامة فى رى الأراضى الزراعية وتقلل التكلفة على المستوى البعيد، علاوة على استعادة تكلفة إنشاء تلك المحطات فى غضون سنة فقط ..

      ـ ما هو العمر الافتراضي لمحطات الطاقة الشمسية ؟

    تقوم الشركة بضمان تشغيل تلك المحطات لمدة 25 سنة مع توفير خدمات الصيانة بشكل دائم بهدف الحفاظ على كفاءة تلك المحطات.

      _ وما ماهو نسبة المكون المحلي لمحطات الطاقة الشمسية ؟ 

    تنفذ مشروعات الطاقة الشمسية بنظام الخلايا الفوتوفولتية، التى من خلالها تحول الطاقة الشمسية إلى كهربائية، باستخدام الألواح الشمسية، كما تستخدم بطاريات مصرية، وتركب خلايا مستوردة من الصين وتصل نسبة المكون المحلي بمحطة الطاقة الشمسية إلي حوالي 25% .  

     

      ـ ما وماهو حجم أعمال الشركة ؟ وما المستهدف زيادته ؟

    تستهدف الشركة إنشاء مشروعات للطاقة الشمسية بقيمة 180 مليون جنيه خلال العام الحالى 2019 .

    كيف تري مستقبل سوق الطاقة المتجددة في مصر؟

    سوق الطاقة الجديدة والمتجددة يشهد معدلات نموآ كبيرة جدا تقترب من الـ100 % في العام الواحد وذلك في ظل الآليات والتشريعات  التى تعمل على دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة ونشر استخدام تطبيقات الطاقة المتجددة .

      _ وماذا عن مشروعات الشركة بالخارج ؟

    قامت الشركة مؤخراً بتوقيع عقود لتركيب محطات للطاقة الشمسية بالمملكة العربية السعودية وستقوم الشركة بتركيب محطتين للطاقة الشمسية بمنطقتي الدمام و القصيم بإجمالي قدرة 5 ميجاوات ساعة للمحطتين كما ستقوم الشركة بتوقيع عقد لتركيب محطات للطاقة الشمسية بالسودان.وتمتلك الشركة فرعا فى أوغندا بهدف التعرف عن قرب على فرص الاستثمار فى مشروعات الطاقة الشمسية داخل الدول الإفريقية.ونستهدف تنفيذ مشروعات طاقة الشمسية فى دولة إثيوبيا وكينيا خلال السنوات المقبلة .

        ماهي التحديات والصعوبات التي تواجه انتشار والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في مصر؟

    أرى أن أكبر التحديات التى تواجه وتعطل الانتشار والتوسع في إنشاء محطات طاقة شمسية و يعانى منها معظم الراغبين فى إنشاء محطات الطاقة الشمسية هي عزوف البنوك المحلية عن تمويل مشروعات الطاقة المتجددة وأطالب البنك المركزي بضرورة إطلاق مبادرة لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة وهو ما يساعد على التوسع في استخدامها فهناك العديد من المصانع الراغبة في إنشاء محطات للطاقة الشمسية ولكن يعوقها بند التمويل .

      _هل تعتزم الشركة المشاركة في مشروعات طاقة الرياح في الفترة المقبلة؟

    مشروعات طاقة الرياح تحتاج لاستثمارات ضخمة جداً مما يصعب مشاركة الشركة بها في الوقت الحالي . ويقتصر تنفيذها في مصر حالياً على الشركات الكبرى والدولية فقط .

      كيف تري مستقبل إنشاء محطات طاقة شمسية فوق الأسطح المنزلية؟

    في الوقت الحالي تنفيذ محطات الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل غير مجزي ولكن في القريب و بعد تنفيذ خطط الحكومة برفع الدعم عن قطاع الطاقة فى مصر وارتفاع تكلفة الشرائح المختلفة للاستهلاك المنزلي فان استخدام الطاقة الشمسية أعلى الأسطح سيكون له المردود الإيجابي وسيكون مجزى في الوقت القريب . وتستهدف الشركة التوغل فى مشروعات تركيب محطات الطاقة الشمسية فوق المنازل بعد رفع الدعم عن الكهرباء. حيث أنه من المتوقع إقبال المستهلكين على تركيب محطات الطاقة الشمسية بعد رفع الدعم لآنها ستوفر طاقة كهربائية لمدة 25 عاما بأسعار أفضل .  

    كيف تري مستقبل السيارات الكهربائية في مصر؟ وهل يمكن إستخدام الطاقة الشمسية في تزويدها بالطاقة ؟

      السيارات الكهربائية هي مستقبل سوق السيارات في مصر وذلك في ظل خطط الحكومة برفع دعم الطاقة فتكلفة إستهلاك السيارة من الكهرباء تنخفض بشكل كبير عن ما يعادله من البنزين ويمكن القول أنه إذا قامت السيارة استهلاك كهرباء ب 20 جنيه فإن ما يعادله من استهلاكها من البنزين يصل سعره إلي 300 أو 400 جنيه وبالطبع يمكن استخدام الطاقة المتجددة في تزويد السيارات الكهربائية بجزء من احتياجتها من الطاقة عن طريق إنشاء محطات طاقة شمسية لتزويد السيارات بالكهرباء . ولكن من الضروري أن تقوم الحكومة بتشجيع المواطنين على شراء السيارات الكهربائية وأن تقدم لهم الدعم العيني والمادي في حالة شرائهم لتلك السيارات مثلما يحدث في دول أخري مثل الصين .

      _هل يمكن أعطانا نبذة عن نشاط نشأة الشركة ؟

    تعمل شركة إفريقيا للطاقة المتجددة داخل السوق المحلي منذ  عام 2014 برأس مال مصدر مليون جنيه وتقوم  الشركة بتنفيذ وتوريد محطات الطاقة الشمسية في مصر ودول إفريقيا كما تقوم بتوريد وتركيب السخانات الشمسية.

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title